حوارات و تقارير

خبراء يكشفون أهمية مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. ويؤكدون: يوسع الاستثمار الصناعي

أسماء صبحي 

أكد مسؤولون في قطاع الصناعة أن “مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي” يمثل فرصة هامة لزيادة الاستثمارات الأوروبية في القطاع الصناعي المصري. كما أنه يدعم تواجد المنتجات المصرية في الأسواق الأوروبية. كما أن حضور المئات من المستثمرين الأوروبيين من مختلف القطاعات بما فيها الصناعة، يعزز الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر.

يعكس قوة الاقتصاد

ومن جهته، أكد أحمد جابر، وكيل المجلس التصديري للصناعات الطباعية وعضو اتحاد الصناعات المصرية، أن هذا المؤتمر يعكس قوة الاقتصاد في كلا البلدين – مصر والاتحاد الأوروبي. وأشار إلى أن هذا المؤتمر يعتبر من أنجح المؤتمرات الاقتصادية التي استضافتها مصر على الإطلاق.

وأضاف جابر، أن مجتمع الأعمال شعر بحالة من التفاؤل والأمل إزاء الشراكة مع الجانب الأوروبي. فقد وضع المؤتمر الخطوط العريضة لهذه الشراكة، والتي من المقرر أن تنفذ على أرض الواقع خلال المرحلة المقبلة.

وأشار إلى أن القيادة السياسية في مصر تولي اهتماماً خاصاً بتوطين الصناعة ونقل التكنولوجيا. والتي ظهرت بوضوح من خلال الاتفاقيات الموقعة خلال المؤتمر والتي وصفها بأنها “مرضية” وشملت العديد من القطاعات الحيوية.

وأكد جابر، أن الحكومة والقيادة السياسية في مصر يوليان اهتماماً خاصاً بجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. لذلك، قامتا ببناء البنية التحتية الأساسية وتهيئة المناخ العام للاستثمار، مما جعل مصر من أهم الدول الجاذبة للاستثمار. وأشار إلى أن الجانب الأوروبي أكد على أهمية مصر باعتبارها بوابة لدخول إلى أسواق أفريقيا، والتي سيتم فتحها من خلال هذه الشراكة.

يعزز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي

وأكد رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية محمد المهندس، أن انعقاد المؤتمر الضخم بحضور المستثمرين يعزز الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي على مستويات أعلى.

وأضاف أن هذا الحضور الكبير للمستثمرين سيساهم في زيادة استثمارات القطاع الخاص الأوروبي في الصناعة المصرية. خاصة في ظل وجود تسهيلات وحوافز وخطط حكومية كبيرة.

يوسع الاستثمار الصناعي

وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية محمد البهي، إن المؤتمر وكثافة الشركات والاتفاقيات التي تم توقيعها خلاله تؤكد قوة العلاقات الاقتصادية بين مصر والاتحاد الأوروبي. وأشار إلى أن مثل هذه المؤتمرات تعكس ثقة المستثمر الأجنبي في الاقتصاد المصري. نظرًا للفرص الصناعية والاستثمارية المتاحة في مصر والتي تشكل بيئة خصبة للاستثمار.

وأوضح البهي، أن المؤتمر قدم دعمًا كبيرًا للصادرات المصرية إلى أوروبا، مما سيساهم في زيادة الحصيلة الدولارية وخفض معدلات البطالة. كما أكد وجود تعاون مثمر بين الجانبين في قطاعات التكنولوجيا والطاقة الخضراء والصناعة. وأن الاتفاقيات الموقعة خلال المؤتمر ستؤدي إلى توسع الاستثمار الصناعي.

وأشار البهي، إلى أن توقيع مذكرات تفاهم في مجالات الهيدروجين والمياه والتشييد والسيارات والطيران يعكس عمق العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى