وطنيات

السادات.. بطل الحرب والسلام الذي لقبته المخابرات الأمريكية بـ “الثعلب المكار”

أسماء صبحي

“كان ماكرًا ولا يمكن لأي لأحد الوقوف أمام مكره حتى ولو كان من أصحاب العقل والمنطق”.. هذا ما قاله مدير المخابرات الإسرائيلى عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

عندما كان الخبراء السوفيت هم من يقومون باعمال الدفاع الجوي في مصر. قام السادات بتجنيد مهندسي الكهرباء على أنهم جنود مراسلة وخدمة للخبراء السوفيت. وعمل مهندسو الكهرباء المصريين بجد وإخلاص فى تعلم أسرار هذا السلاح من الخبراء السوفيت دون أن يدرى الروسيين بحقيقتهم. وعندما أتقن الأبطال المصريون عملهم. قام بطرد الخبراء السوفيت من مصر يوم 8 يوليو 1972 بحجة أن الاتحاد السوفيتي لا يفي بوعوده بإرسال أسلحة روسية إلى مصر. وهذا طمئن إسرائيل إلى حد ما أن السادات لن يحارب.

السادات يقوم بثورة التصحيح

ومن جهته، قال اللواء نصر سالم، رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، إنه عندما قام السادات بثورة التصحيح فى 15 مايو 1971وتخلص من بقايا نظام عبد الناصر. هرب من مصر أشرف مروان صهر الرئيس جمال عبد الناصر، وتلقته المخابرات الإسرائيلية فى أوروبا (وهذا كان متوقعاً من السادات ومهده قبلها ليقوم بدور العميل المزدوج ). وسرب أشرف مروان إلى إسرائيل خبر أن السادات مريض واستأجر فيلا فى ضواحي باريس من أجل الإقامة فيها للعلاج.

وأضاف اللواء نصر سالم، أن إسرائيل تأكدت من صحة الخبرين. إيجار الفيللا ومرض السادات ووجدت إسمه في قوائم علاج إحدى المستشفيات الفرنسية الكبرى. وهذا أكد لهم مرة أخرى أنه لن يحارب.

وتابع: “قبل الحرب بشهور قليلة اجتمع السادات والأسد وملك الأردن فى مصر. وأبلغ السادات ملك الاردن أن مصر ستحارب يوم 6 أكتوبر الساعة الثانية عشر ظهراً. وخرج ملك الأردن من مصر إلى عمان وفى المطار استقل طائرة مروحية وهبط فى تل أبيب والتقى جولدا مائير وموشيه ديان. وأبلغهما ما دار فى الاجتماع مع السادات والأسد، شكراه، وسخرا منه بعد رحيله وتسألا في عجب كيف للسادات المحنك أن يسرب مثل هذا الخبر له وهو يعلم مدى علاقته الوثيقة بإسرائيل.

تضليل إسرائيل

وأشار إلى أنه زيادة فى تضليل إسرائيل وإيهامهم أنه لن يحارب، قام بتسريح جنود الاحتياط، وأشاع ظهور حالات من التيتانوس في الإسكندرية، انتقلت إلى طنطا ثم إلى القاهرة. وعليه تم إخلاء المستشفيات بحجة وجود حالات تيتانوس بها. ولكن السبب الفعلي كان لاستقبال المصابين في الحرب.

وأضاف رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق، أن موشيه ديان قام في الساعة الثانية عشر ظهرا ًبتفقد الشاطئ الشرقي للقناة عملًا بما نقله له ملك الأردن. ووجد الجنود المصريين على الضفة الغربية للقناة يستحمون في القناة ويلعبون كرة القدم، اطمئن ديان.

الشفرة المصرية 

وأوضح أن السادات لم يستخدم الشفرة المكتوبة المعتادة في الجيوش ولكن استخدم جنود من النوبة. وجلس كل جندى في غرفة العمليات بجوار القادة ليقوم بإبلاغ زميله النوبي المجند التعليمات باللغة النوبية. ليترجمها في غرف العمليات الأخرى باللغة العربية، واعترفت إسرائيل أنها لم تستطع فك الشفرة المصرية في حرب اكتوبر.

ولفت اللواء نصر سالم، أنه في الحروب لا يعلق الضباط أي رتب على أكتافهم. حتى لا يعرف درجتهم فى حالة أسرهم من قبل العدو. ولكن فى حرب 67 استطاعت إسرائيل التفرقة بين الجندي العادي والضابط. حيث كان الضابط يرتدي سراويل مميزة من إنتاج مصانع المحلة الكبرى. وكان الجندي يرتدى سراويل من القماش الدبلان يتم تصنيعها في مصانع الجيش. فقام السادات بتعميم السراويل المصنوعة من القماش الدبلان في مصانع الجيش لكل الضباط والجنود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى