المزيدتاريخ ومزاراتوطنيات
أخر الأخبار

جبل أم خشيب.. شاهد على البطولات المصرية في 1973 بسيناء

جبل أم خشيب.. شاهد على البطولات المصرية في 1973

سيناء – محمود الشوربجي

في شبه جزيرة سيناء كثير من الشواهد التي شهدت بطولات القوات المسلحة المصرية في وقت احتلال سيناء، ومن بين هذه الشواهد جبل أم خشيب الواقع في منطقة وسط سيناء.

“جبل فلّي” ، “جبل أم خُشَيب”  ويقعان إلى الغرب من جبل يلك ، أما عن “جبل أم خُشَيب” ففي 6 من أكتوبر 1973 ميلادية قامت القوات المسلحة المصرية بتدمير مركز الإعاقة والشوشرة للإحتلال الإسرائيلي الذي كان موجود أعلى قمم جبل أم خشيب وكان آن ذاك يحتوي على أحدث أجهزة الكترونية في العالم ويشكل خطراً على الإتصالات بين القوات المصرية . قيل بأن القوات الإسرائيلية في عام 1967 ميلادية قامت بإنشاء مركزاً استطلاعياً على جبل “أم خُشَيب”  وكانت آلاته الإلكترونية دقيقة ، وكان المركز على درجة كبيرة من الأهمية والخطورة .

وذكر الأجداد أن هذه المنطقة شهدت معركة شرسة بين القوات المصرية والاحتلال في ذلك الوقت، وقالوا أن الفدائيين من جمعية مجاهدي سيناء ومنظمة سيناء العربية أدوا أدوارًا وطنية خلال هذه الفترة بالمعاونة و المساعدة تحت مظلة القوات المسلحة، مؤكدين أن بطولاتهم تسجلها التاريخ.

بينما “جبل إخرِم” ويبعد عن جبل يلك بنحو 26 كم إلى الشرق ويجري بينهما وادي العريش المعروف ، وفي شماله الشرقي يقع “جبل البُرْقة” والآتي ذكره . 

كذلك “جبل البُرْقة” ويقع شمال شرق جبل إخرم بنحو 32 كم تقريباً ، ويجري بينهما وادي قُرَية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى