تاريخ ومزارات

متحف ملوى.. تاريخ وحضارة في قلب المنيا

دعاء رحيل 

متحف ملوى هو أحد المتاحف الإقليمية في مصر، يقع في مدينة ملوي بمحافظة المنيا، ويضم آثاراً تعود لعصور تاريخية مختلفة، من العصر الفرعوني إلى العصر الإسلامي، وتمثل حضارات عريقة عاشت في هذه المنطقة، مثل الحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية. يهدف المتحف إلى إبراز تاريخ وثقافة إقليم المنيا، والحفاظ على التراث الأثري الذي يشكل جزءاً من هوية الشعب المصري.

 

تأسيس المتحف

تم إنشاء متحف ملوى في عام 1962، في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، بمبادرة من وزير الثقافة آنذاك ثروت عكاشة، وبمساعدة من عدد من المثقفين والأثريين والمواطنين. تم اختيار موقع المتحف في قلب مدينة ملوي، لأنها تعد إحدى المناطق الأثرية الهامة في مصر، حيث كانت مسرحاً للحضارات التي تعاقبت على هذه الأرض. ففي منطقتي الأشمونين وتونا الجبل، التابعتين لمدينة ملوي، ترك آباؤنا وأجدادنا آثاراً باقية على مر العصور. كما أن المتحف قريب من تل العمارنة، المدينة التي أسسها الملك أخناتون في عصر الدولة الحديثة.

 

تصميم المتحف

صُمِّمَ المتحف من الخارج على شكل صرح فرعوني رائع، مستلهمًا من شكل معبد الكرنك في الأقصر. يضم المتحف…

الطابق العلوي: يضم قاعتان لعرض آثار العصور اليونانية والقبطية. تشتمل هذه القاعات على قطع أثرية من مناطق تونا الجبل والأشمونين وتل العمارنة، منها: تمثال حجري للإلهة إيزيس مرضعة لابنها حورس، تمثال حجري للإلهة سيرابيس، تمثال حجري للإله هاربوكراتس، تمثال برونزي للإلهة أفروديت، مصحف من العصر الإسلامي، أيقونة خشبية للعذراء مريم والطفل يسوع، أواني فخارية وزجاجية ومعدنية من عصور مختلفة.

أهمية المتحف

وفي هذا الصدد قال أحمد عدلي الباحث في الآثار المصرية، يعد متحف ملوى من المتاحف المهمة في مصر، لأنه يعكس تاريخ وحضارة إقليم المنيا، الذي شهد على مر الزمان نشاطاً ثقافياً ودينياً وفنياً. كما يساهم المتحف في نشر الوعي الأثري والتراثي بين الزائرين، وفي حماية وصون الآثار من التهديدات التي تواجهها. يستقبل المتحف زائرين من داخل وخارج مصر، ويرحب بالباحثين والطلاب والمهتمين بالآثار. يقدم المتحف خدمات متنوعة لزائريه، مثل: دليل إرشادي، كتالوج توضيحي، صور فوتوغرافية، نشرات إعلامية، مكتبة عامة.

طرق الوصول إلى المتحف

كما قال الباحث في الآثار، يمكن الوصول إلى متحف ملوى بنقدمة بسهولة عن طريق وسائل النقل العامة أو الخاصة. يبعد المتحف حوالي 300 كيلومتر عن القاهرة، وحوالي 40 كيلومتر عن مدينة المنيا. يقع المتحف في شارع جامع الأزهر بمدينة ملوى، بجوار سور جامعة المنيا. يفتح المتحف أبوابه للزائرين يومياً من الساعة التاسعة صباحاً حتى الخامسة مساءً، عدا يوم الجمعة. رسم الدخول للزائر المصري هو 5 جنيهات، وللزائر الأجنبيه و 50 جنيهًا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى