أهم الاخبارالمزيدتاريخ ومزاراتحوارات و تقارير
أخر الأخبار

نويبع مدينة مصرية احتفظت بتراثها البدوي

نويبع مدينة مصرية احتفظت بتراثها البدوي

سيناء – محمود الشوربجي

نويبع مدينة شهيرة في محافظة جنوب سيناء شرق مصر، محطة رئيسية للحجاج البريين حاليا، وهي مدينة لها طابع خاص في جوها وهيئتها التراثية، فمعظم أماكنها السياحية اتخذت من الشكل التراثي والبدوي طابعا خاصا في تصميماتها.

وتطل نويبع مباشرة على  ساحل خليج العقبة. وتقع على مساحة 5097 كم2، على بعد 85 كم شمال مدينة دهب و 465 كم من قناة السويس. وتقع جزئياً في دلتا وادي وتير وبذلك تتعرض أحياناً إلى السيول وقت سقوط الأمطار الغزيرة.

كما بلغ تعداد سكان مدينة نويبع في عام 2016 نحو 18 ألف نسمة تقريباً. موزعين على 3 قرى رئيسية هي «عرب واسط، المزينة، الشيخ عطية».

كما يتبع المدينة عدة تجمعات بدوية أهمها وادي وتير ويشمل (عين أم أحمد. بئر الثورة، بئر الصوانة، والعدوة أم رمث، وعين فرطاجة). ومحور الصاعدة ويشمل (وادي صمغي، وادي مجرح، وادي غزالة، عين حضرة، النواويس).

بينما يقطن المدينة قبيلتي المزينة والترابين من قبائل بدو سيناء، ويعمل أغلبهم في السياحة والصيد والرعي. ومن عادات تلك القبائل اجتماع العائلات يومياً برئاسة شيخ القبيلة للتحدث في أمور أبناء القبيلة ومشاكلهم ومحاولة حلها. ومن أشهر أكلات تلك القبائل الزلابية، الرقاق بالسكر، الجريشة «قمح وسمن ولبن»، المعدوس «أرز بالعدس»، السمك المجفف، الصيادية، المسلوقة، اللحم الشطير، الفتة بلبن الماعز.


جديرًا بالذكر أن مدينة نويبع تشتهر بغناها بالمعالم السياحية البديعة والطبيعة الصحراوية البدوية الساحرة التي تتخللها الكهوف والسهول المدمجة في هدوء مياه البحر الأحمر منسجمين مع الهواء النقي العليل بعيداً عن صخب وزحام المدن الكبرى. وتتعدد بها الأودية التي نحتتها مياه الأمطار وشكّلتها الرياح لتجعل منها قطع فنية فريدة مثل وادي الشواشي أو وشواشي ووادي غربة، علاوة على وادي وتير أطول وادي في جنوب سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى