أهم الاخبارالمزيدحوارات و تقاريرعادات و تقاليد
أخر الأخبار

الفتة.. ملك المناسبات وأكلة الملوك وطبق سيناء الرسمي

سيناء – محمود الشوربجي

تُعدّ “الفَتَّة”، الطبق الشعبي السيناوي التي ارتبطت نشأتها بعصور قديمة وتطورت تاريخيًا، وصمدت على مدى آلاف السنين في مصر، رمزًا للأصالة وجُود الضيافة في مختلف المناسبات.

وتُطبخ “الفتة” التي تُوصف بأنها “طعام المناسبات” بلحم الأغنام البلدية، والأرزّ، واللوز والسوادني والحمص الحب لتزيينها، كما يطلق عليها فتة الفراشيح عند بادية سيناء، والفراشيح هي فطائر الخبز الرقيقة.

ووفقًا للبحاثة، يرجع أصل الفتة إلى عهد القدماء المصريين، حيث أنهم أول من قاموا بعمل طبق الفتة وسميت بهذا الاسم لأنها تطهى من “فتات” الخبز مضافاً إليه الأرز وقطع اللحم، وكانت تقام الولائم فى قصور ملوك القدماء المصريين، واعتبرها الملوك وقتها أنها أكلة رفيعة المستوى لاحتوائها على الخبز واللحوم وهما أساس الغذاء الصحيح.

ويقول المؤرخ عبد العزيز الغالي، (73 عامًا) عضو اتحاد الكتاب المصريين، ورئيس شعبة الفنادق والمطاعم السياحية لـ «صوت القبائل العربية»، هذه الأكلة يطلق عليها “المَنسَف السيناوي” هي من العادات والتراث القديم، وتطهى من الماعز والخراف، وبكل بساطة يُبَلّل الفطير بالشوربة ويوضع في الطبق ويضاف عليه الأرزّ ثم توضع قطع اللحم المطهي على الرز.

ويستكمل – الغالي – الملقب بجبرتي سيناء حديثه قائلا:  تطورت هذه الأكلة بعد ذلك واعتاد الأهالي تقديمها في المناسبات مثل الصباحيات في الأفراح والأتراح والعقيقة وعودة الغائب وشفاء المريض وغيرها، موضحًا أن معظم المطاعم أدرجت هذه الوجبة ضمن قائمة الوجبات التي تقدمها.

كما أوضح أن قديمًا كانت تُقدم هذه الأكلة في صواني كل صنية يجلس عليها 10 أفراد،  أما الآن فتقدم في صواني كرتونية ملفوفة بالسولوفان أو ورق الفويل والطبق مجهز لـ 3 أفراد، حيث يتم تزيينها ببعض المكسرات مثل السوداني واللوز والحمص ويقدم معها بعضًا من المخللات والسلطات السيناوية وبعض المشروبات الغازية.

أمّا الشيف علي الشوربجي (70 عامًا) الذي تألق في طهي اللحوم على طريقة المندي، قال أن “الفتة” طبق مشهور في أكثر من منطقة في مصر وخارجها، لكنها لها مسميات عديدة على حسب ما يطلقون عليها في بلدانهم.

ويضيف بينما يفرد الأرزّ ويتابع طهي قطع اللحم لتجهيزها لعدد من الأطباق، أن الفتة في بدايتها بسيطة لحم وفطائر وأرز، لكنها في الوقت الحالي تطورت بطريقة المندي والأرز الأصفر وتزيينها ببعض المكسرات.

ويؤكد الشيف الذي كان يُعدّ عشرات الأطباق لـ “الفتة” وهو يرتب تزيين الأطباق ببعضا من اللوز والسوداني والحمص، أن هذه الوجبة رسمية للموائد، وهي أفضل ما يُقدم لإكرام الضيف.

الفتة السيناوية
الفتة السيناوية 2
الفتة على طريقة المندي
المندي
طبق فقة باللحم المشوي على طريقة المندي
تجهيزات الأطباق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى