قبائل و عائلات

بينها “العقيلات” و”الحويطات”.. قائمة بأكبر القبائل العربية في الأردن

أميرة جادو

تشكل القبائل العربية الغالبية العظمى من سكان المملكة الأردنية الهاشمية، حيث استقر البدو في الأردن واستبدلوا الزراعة والتجارة عن الترحال والرعي، ولكن تمسكوا بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة، لذلك يتميز الأردن بكونه بلدًا متنوعًا يجمع بين ثقافاتٍ وحضاراتٍ متمايزة ولهجات تختلف من منطقةٍ إلى أخرى، وكلمات ومفردات خاصة ينطق بها أفراد كل قبيلة أردنية، ويتمتع الأردن بحدود مفتوحة مع جيرانه من بلدان بلاد الشام والعراق والخليج العربي دون عوائق طبيعية باستثناء البحر الأحمر.

قائمة بأكبر القبائل الأردنية

أسس الأمير عبد الله بن الحسين ما يعرف بإمارة شرق الأردن وتقلدها ملكًا عام 1946 بعد استقلالها عن الانتداب البريطاني، والتي سميت منذ ذلك الحين بالمملكة الأردنية الهاشمية لأن ملوكها هاشميين الأصل يعود نسبهم إلى الجد الأكبر للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم -، ويتألف المجتمع الأردني من عشائر وقبائل، ومنهم:

قبيلة العقيلات في الأردن 

ويطلق عليها نخوة العقيلات أو أسرة آل علي، وهي من أصول أهل القسيم في الجزيرة العربية. وأول من وحد القرى هناك تحت راية واحدة، وقد استقروا في الأردن بأعداد قليلة زادت مع الزمن.

قبيلة الحويطات

وهي تتصدر قائمة بأكبر القبائل الأردنية وأعرقها، تنتشر في الأردن وشمال المملكة العربية السعودية وفلسطين وسيناء في مصر وتصل حتى بلاد البحرين، ينسب أبناء هذه القبيلة أنفسهم للأشراف الحسينين، وهم من أقدم الشعوب التي وطأت أرض الأردن، ويظن بعض المؤرخين أن نسب الحويطات يعود إلى الأنباط.

قبيلة السرحان في الأردن 

فهي من القبائل القحطانية وتعود أصولها إلى شمال الجزيرة العربية وصولًا لوادي السرحان في الأردن، وهي من أكبر العشائر الأردنية التي تضم الكثير من البطون على غرار الهجل والراشد والحباب والمسند والدلعة والعاصم.

قبيلة الظفير

هي قبيلة حجازية يرجع نسبها إلى بني لام من طيء، تنتشر بكثرة في دول الخليج العربي كالإمارات والسعودية والبحرين وقد وصلت بلاد الشام والعراق وتركيا. ثم سكنت مناطق شرق الفرات خاصة في سوريا كمحافظات دير الزور والحسكة والرقة، وامتدت لتصل الأردن وتستقر فيها بأعداد قليلة.

 قبيلة بلي في الأردن 

وهي قبيلة قضاعية حميرية من قبائل شمال شبه الجزيرة العربية. وتنتشر اليوم في السعودية ومصر والأردن وسوريا كما تصل إلى إسبانيا التي كانت تسمى الأندلس قديمًا.

قبيلة بنو تميم

من أقدم القبائل التي عاشت في الأردن، وهي من أكبر القبائل التي تعود إلى مضر، من أصول العرب وأجدادهم، كما تمتد على كثير من البلدان كالخليج العربي والمملكة الأردنية.

قبيلة بني عطية في الأردن 

وهم عرب عدنانيون ينتسبون لشبه الجزيرة العربية لعطية العوفي البكري حسب بعض المؤرخين، وينتشرون في شمال المملكة العربية السعودية والأردن. ويطلق عليهم في الأردن العطوات وهم مستقرون في جنوب البلاد، حيث يأتيهم الباقون في السعودية ومصر في سنوات الجفاف.

 قبيلة عنزة

من القبائل الرحالة التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية، وهي من القبائل العدنانية تسكن العراق والشام والأردن، خاصة في مناطق السهوب، وهي من القبائل الكبيرة ذات المكانة والتاريخ.

 قبيلة الخرابشة في الأردن 

وهي من أكبر قبائل البلقاء القديمة في السلط، وتسكن مناطق عدة كاليزيدية وواد الحور وحي الخرابشة في العاصمة عمان والزعتري وغيرها. وتعود أصولها إلى خريبش بن شامس الحوصان. وهم من قبيلة تدعى الشامسي والممتدة على أرجاء واسعة من الوطن العربي ومن أجدادهم الصحابي الجليل جابر بن عبد الله.

 قبيلة الحديد

من  أكبر القبائل الأردنية وأكثرها انتشارًا، يرجع نسبهم إلى ولي الله الشيخ رسلان. كما تعود أصولهم إلى منطقة الحجاز العربي وبطن قريش بالتحديد، وقد استقروا في مدينة جرش الأردنية وبعض الدول العربية. ومن أهم بطونهم وأفخاذهم الشتيوي والعناد والعلي والشاهر والثنيان والهزاع والزيرة وغيرها.

 قبيلة الشرمان في الأردن 

وهي من عشائر كثيرة تقطن شمال الأردن، وجزءًا بسيطًا من مناطق الجنوب. وهم من أصل بدوي رفيع، عرفوا بالكرم والنخوة ودخولهم للإصلاح بين القبائل المتخاصمة، ويعرف أنها بدوية الأصل، كما لا تزال هذه القبيلة متمسكة بالأعراف والعادات البدوية الأصيلة.

 قبيلة الشبلي

وهي مجموعة تسكن بلدة ماحص وتصنف كفخذ عبادي من فرع الجبرة. وأصولهم من حائل وقدموا إلى المملكة واستقروا بها، ولهم أثرهم في التاريخ الأردني والحاضر كذلك.

 قبيلة الزيادنة

وهم من بني زيدان التي قدمت بلاد الشام مهاجرة من شبه الجزيرة العربية.. وينتسبون للحسين بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما-، سيدهم ظاهر العمر الزيداني، استقروا في شمال الأردن وفلسطين وسوريا.

 قبيلة العمري

وهي قبيلة تنحدر من الخطابيين المنسوبة للصحابي والخليفة الراشدي عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، ينتشرون في المملكة بكثافة، ولهم تقاليدهم التي حافظوا عليها.

 قبيلة بنو حسن

التي تتصدر قائمة بأكبر العشائر الأردنية ويقدر أفرادها بحوالي نصف مليون نسمة ينتشرون في أكثر من 70 قرية، وهم جمع لعشائر وقبائل عدة مثل الزبون والعموش والمشاقبة والخوالدة والزواهرة والحراحشة وعليمات والزيود وغيرها.

 قبيلة النوايسة

التي تقطن في مدينة الكرك كأكبر تجمع لها رفقة مدينة المزار الجنوبي، حيث ينتشر أفرادها بكثرة، وتضم عشائر معها كالطراونة والقطاونة.

 قبيلة الملاحيم

التي تتمتع بكونها ضمن قائمة بأكبر العشائر الأردنية، وهم أبناء ملحام بن خليفة.. وتقسم هذه القبيلة إلى دحيات والجعيدي وخشمان ورقالين والغوانمة وآل مراحيل والشعيبات وغيرها، وهم من الحسينيين الأشراف.

 العناقرة والغساسنة والجبالي

وهي مجموعة من العشائر العربية القادمة من شبه الجزيرة، تسكن مدن إربد والكرك. ولهم فيها مآثر وتاريخ، وتلك كانت قائمة بأكبر العشائر في المملكة، كما أنها امتداد لقبائل شكلت المكون الرئيس للمجتمع الأردني المتنوع والمميز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى