عائلات مصريةقبائل و عائلات

أشهر العائلات المصرية في الصعيد.. الحلقة الثانية

أسماء صبحي
انحدرت على أرض الصعيد عائلات من مختلف بقاع الأرض، من شبه الجزيرة العربية وحتى دول المغرب، لتصبح المنطقة أشبه بنقطة تلاقٍ للثقافات المختلفة، ويظل الجنوب هو أصل للعديد من الشخصيات العامة المؤثرة في حركة البلاد بأسرها، سياسيًا كان أو اقتصاديًا، ونقدم لك في المقال التالي مجموعة من أشهر العائلات في محافظات الصعيد.
 

العتامنة في قنا

تتواجد عائلة العتامنة في مركز قوص بمحافظة قنا، وهي الفرع الرئيسي لـ”آل عتمان”، وتنحدر أصولها من إحدى القبائل المغربية التي ينسب إليهم عرب “السماعنة”، والذين يقطنون شمال سيناء، كما لها فروع كذلك في مركز إسنا، وفي أسيوط وكوم أمبو ودشنا والشرقية، ويصل تعدادها إلى 30 ألف نسمة.
 
ومن أشهر أفراد هذه العائلة “محمد عتمان”، وهو من يعتبرونه وليًا من أولياء الله الصالحين، وله مقام في قرية شنهور، فيما انتمى أغلبهم لحزب الوطني، وعلى الجانب الآخر انتمى عتمان محمد عتمان إلى الاتحاد الاشتراكي على مستوى مركز قوص.
 

أبوستين في سوهاج

وبالانتقال إلى محافظة سوهاج بمركز البلينا، نجد عائلة أبوستين، التي ينتسب إليها حيدر باشا أبوستين الذي نُفي إلى السودان لموقفه من الاستعمار البريطاني، بسبب تأييده لحزب الوفد.
 

عبدالنور في جرجا

وفي جرجا تتواجد عائلة «عبدالنور»، التي ينتسب إليها الوزير السابق منير فخري عبدالنور.
 

الشريف في سوهاج

وتتواجد عائلة “الشريف” التي ينتسب إليها نقيب أشراف مصر السيد محمود الشريف في سوهاج، بالتحديد في مركز أخميم.
 

عاشور في سوهاج

وفي مركز ساقلتة بسوهاج، تتواجد عائلة “عاشور”، التي انحدر منها سامح عاشور، نقيب المحامين.
 

عامر في المنيا

وتتواجد عائلة عامر في قرية أسطال بمحافظة المنيا، وينتسب إليها المشير عبدالحكيم عامر، وكذلك الراحل مصطفى عامر، صاحب المقعد الدائم في مجلس الأمة، وحسن عامر، رئيس الزمالك الراحل، ونجله طارق عامر، محافظ البنك المركزي.
 

الرفايعة في البحر الأحمر

ونجد عائلة الرفايعة من قبيلة العرينات في البحر الأحمر، وينتسب إليها العديد من الفرسان والشعراء منهم جياش بن قيس العوربن، الذي قتل في معركة اليرموك، ومنها أيضًا فارس بني عامر، ومن أشهر نساء القبيلة أم المؤمنين زينب بنت خزيمة العامرية، وأم المؤمنين ميمونة بنت يزيد العامرية.
 

المعازة في البحر الأحمر

وفي البحر الأحمر أيضًا نجد قبيلة المعازة، والتي تتواجد بين الزعفرانة حتى قرية النصر. ويعيش أفرادها في صحراء القصير والصحراء الشرقية، في المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر ووادي النيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى