قبائل و عائلات

“البقوم”.. قبائل سعودية شاركت في معارك المملكة مع جيوش العثمانيين

أسماء صبحي
 
البقوم من القبائل الشهيرة والكبيرة في المملكة العربية السعودية، وترجع عائلة البقمي إلى قبيلة قحطان، وإلى أحد بطون قبيلة تسمى الأزد، وهي قبيلة كهلانية تنتمي إلى سبأ القحطانية، وسكنت عائلة البقوم قديمًا وادي تربة، ثم ارتحلوا إلى منطقة جبل حضن الواقع ما بين مكة جنوب شرق الحجاز، ونجد غربًا.
 
ويتركز وجود عائلة البقوم في مدينة تسمى “تربة دجنة” تقع شرق مدينة الطائف. وهي من أكثر الأماكن التي تعج بأفراد قبيلة البقوم. بالإضافة لتركز بعضهم في أماكن أخرى خارج المملكة السعودية. والبقمي عائلة شهيرة ومعروفة بالمملكة السعودية، يشغل أفرادها مفاصل هامة بالمملكة بقطاعاتها الخاصة والحكومية. فمنهم قضاة، وأطباء، ووزراء، ومعلمين، وغيره، وكلها مناصب ذات بصمات خاصة.
 
وتعود أصول عائلة البقوم إلى أصول بدوية لها مرابط للخيل الأصيلة بشبه الجزيرة، وقد كان لأجدادهم دور بطولي كبير في معارك المملكة مع جيوش العثمانيين حيث خاضوا العديد من المعارك منها معركة بقوم، ومعركة تربة التي قادها الشيخان ابنا غنام.
 

أصل كلمة بقم

أشار العديد من الخبراء إلى أن اسم بقم مشتق من جبل بقم الواقع باليمن، ولقب به من سكنوا الجبل، والوادي، والجد الأعلى لقبيلة البقم هو عامر حوالة الهنوء الأزد.
 
والبقم هو لقب بصيغة الجمع بضم الباء مع فتح القاف، أو بضم الباء والقاف معًا، والمفرد منه هو البقمي، ويمكن أن يكون المفرد منه بقم ،وهو النسب إليه أيضًا، فيقال فلان من بقم، أو فلان بقمي بإضافة ياء النسب.
 

قبائل قريبة النسب للبقوم

تعد قبيلة حوالة أكثر القبائل قربًا في النسب لقبيلة البقوم، وتأتي في المرتبة الثانية في القرابة أبناء حجر ابن الأُزد، والذي تنحدر قبائل تعرف ببني شهر من نسله، كذلك قبائل بني الأحمر، وبني عمر، وبني الأسمر، وزهران، وقبائل غامد، وغيرهم.
 

فروع قبائل البقوم

تضم قبائل البقوم 12 قبيلة رئيسية، وهذه القبائل كلًا منها يتفرع إلى عدد من الأفخاذ، والخوامس، كما تتفرع من قبيلة البقوم اثنين من البطون هما محاميد، ووازع، أما عن قبائل وازع فتتفرع إلى ست قبائل هم قبيلة البدارا، وقبيلة كلبة، وقبيلة الجنبة، وقبيلة الدغافلة، وقبيلة القروف، وقبيلة الرحامين.
 
وتتفرع قبيلة المحاميد هي الأخرى إلى 6 قبائل هم قبيلة المرازيق، وقبيلة الكرزان، وقبيلة الموركة، وقبيلة السميان، وقبيلة الهذلان.
 

مساكن قبيلة البقوم

تقع مساكن قبيلة البقوم في منطقة حرة البقوم منذ العصر الجاهلي، وقد كان اسمها في الماضي “حرة بني هلال”، كما تمتد مساكنهم لمنطقة وادي تربة، وكذلك منطقة جبل حضن الواقع على طريق مدينة مكة.
 
وتوجد مساكن لقبيلة البقوم غرب نجد، وفي الحجاز في جنوبها الشرقي، وأشهر المساكن موجودة بمدينة دجنة شرق مدينة الطائف، وقد ارتحلت أعداد كبيرة من هذه القبائل على مر العصور، واستقروا في أماكن مختلفة منها مدينة مكة، ومناطق أخرى كحائل، والطائف، والقصب، والبكيرية، وبريدة، وبيشة، والزلفى، والزبير، والحريق، وغيرها، ومنهم من ارتحل إلى دول أخرى بالخليج العربي، أو بأفريقيا أو بمنطقة بلاد الشام.
 
وقبايل البقوم التي عاشت في مدينة تربة كانت زعيمتهم سيدة كبيرة في السن تعرف بـ “غالية لورمير”. وكان لها دور كبير في معارك هذه القبائل ضد جيوش العثمانيين لدرجة أن العثمانيين أطلقوا عليها لقب الساحرة، أو العرافة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى