تاريخ ومزارات

“تاج محل”: 20 ألف عامل جسدوا قصة حب.. ماهي الاساطير التي تحوم حول واحد من أهم العجائب السبع

أميرة جادو 

يعتبر “تاج محل” من عجائب الدنيا السبع التي تخفي وراءها قصة حب وانتقام مثيرة للدهشة، علاوة على الكثير من الأساطير وبعض الأحداث المؤسفة الأخرى. إنه ضريح لا يروى قصة حب فحسب، بل كان سببًا لخلع الإمبراطور عن العرش وسجنه.

كما إنه “نصب معماري” فريد ليس من السهل تكراره. وربما لهذا السبب تم منحه مكانًا بين عجائب الدنيا السبع في العالم الحديث. في هذا المقال نخوض رحلة شيقة لنتعرف على قصة تاج محل والأساطير المحيطة به.

ما هو تاج محل؟

على الرغم من أن البعض يعتبره قصرًا هنديًا، إلا أنه في الواقع “نصب تذكاري” معماري. حيث تم بناؤه ليضع فيه الإمبراطور “شاه جهان رفات” زوجته الثانية “أرجوماند بانو بيجم” الشهيرة بـ “ممتاز محل”، وهو ما يعني القصر المحبوب المزخرف. أما كلمة تاج فتشير في اللغة الفارسية إلى تاج القصر أو المرأة الفاضلة.

والجدير بالإشارة أن “تاج محل” هو عبارة عن مجمع مسور بمساحة 170000 متر مربع. ويتكون من مسجد ودار ضيافة ومباني أخرى بالإضافة إلى الضريح الرئيسي. وعلى الرغم من أن معنى الضريح يشير إلى أنه نصب جنائزي لشخص مهم، إلا أنه لم يكن كذلك في هذه الحالة، مما يجعله أكثر استثنائية.

كما يشير بعض “المؤرخين”، إلى أن وقت بناء “تاج محل” كان بين عامي 1631 و1653. وفي هذا القصر الفخم يمكن ملاحظة أن هناك 22 قبة بارزة. والتي تمثل 22 عامًا من العمل لتكتمل هذه التحفة الفنية المعمارية.

يقع “تاج محل” في مدينة أغرة الهندية، والمعروفة بأنها مدينة تاج محل في الهند. تتمثل إحدى مزايا موقعه في أنه يسمح برؤية انعكاسه على الماء في جميع الأوقات. ومن خلال كتابة “موقع تاج محل” في محرك البحث. يمكنك رؤية العديد من صور تاج محل مع انعكاسها الجميل في الماء.

من بنى تاج محل؟

“شاه جهان” هو غياث الدين خرّم بن جهانكير، وأطلق عليه عند توليه العرش اسم شهاب الدين محمد شاه جهان. وهو أوّل حاكم مغوليّ تجري في عروقه دماء هندية. فأمّه هي مانماتي ابنة أحد أمراء الهندوس.

واشتهر “جهان” بالذكاء الشديد، ورجاحة العقل، فقد كان متمرّساً بأمور الحكم، والحرب. ونتيجة لذلك قام والده بتوليته إقليم جنوب الهند، ومن أهم المعالم الأثرية الخالدة التي خلفها وراءه “تاج محل”. وهو علامة على وفائه لزوجته المفضلة لديه “ممتاز محل”.

قصة حب شاه جهان وممتاز محل

التقى الحبيبان “شاه جهان” وممتاز محل لأول مرة في السوق فأحبها، وكانت فتاة ذات شأنٍ رفيعٍ تنتمي لعائلة عريقة تتّصف بالذكاء الشديد، والجمال الباهر، وتحب الموسيقى، والشعر.

وكان عمر “شاه جهان” ستة عشر عاماً، و”ممتاز محل” خمسة عشر عاماً.

ولم يكن زواجه منها سهلاً، فقد كان الزواج في ذلك الوقت يتمّ بحسب المصالح السياسيّة، فتزوّج شاه جهان من فتاة أخرى. إلّا أنّه عاد ليتزوج بحبّه الأول “ممتاز محل” فأصبحت تلازمه. وكان يستشيرها بكل الأمور. وتدفعه للقيام بالأعمال الإنسانيّة فيساعد الضعفاء، ويعين الفقراء. فكانت الزوجة المفضلة لديه، وتوفيت ممتاز محل وهي تنجب مولودها الرابع عشر.

والجدير بالذكر أنه تم البدء في بناء “تاج محل” في حوالي عام 1632. حيث تم توظيف أكثر من 20 ألف عامل من الهند وبلاد فارس والإمبراطورية العثمانية وأوروبا في هذه العملية. وقد استمر بناء المجمع الذي تبلغ مساحته 42 فدانا نحو 22 عاما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى