منوعات

إجراءات الوقاية من ضربات الشمس.. وهذه الأعراض

أسماء صبحي 

في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الساعات الأخيرة، يحذر خبراء الصحة من خطر ضربات الشمس وتأثيرها السلبي على الجسم. ويتسبب التعرض لأشعة الشمس في فقدان السوائل ويعرض بعض الأشخاص لخطر الإصابة بضربات الشمس. ولا سيما العاملين في الهواء الطلق وكبار السن والأطفال.

ويوصي خبراء الصحة بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس. خاصة خلال فترة الظهيرة من الساعة 12 ظهرًا حتى 4 عصرًا. حيث تكون درجات الحرارة في أعلى مستوياتها خلال اليوم.

أعراض ضربات الشمس

تختلف أعراض الإجهاد الحراري عن ضربات الشمس. حيث يعاني المصابون بضربات الشمس من ارتفاع درجة الحرارة في الجسم دون وجود أعراض ظاهرة. وقد تصل درجة الحرارة في بعض الأحيان إلى 41 درجة مئوية. كما قد يحتاج الأشخاص المصابون بضربات الشمس إلى العناية الطبية في المستشفيات للتعامل مع حالتهم بشكل صحيح.

أما الإجهاد الحراري، فيتسبب في ضعف عام وزيادة التعرق وانخفاض ضغط الدم والإرهاق. ويتطلب ذلك البقاء في مكان بارد وتناول السوائل والمشروبات الباردة. وفي حالة تفاقم الأعراض يجب اللجوء إلى المستشفى لتلقي العلاج وتعويض السوائل المفقودة.

تعتبر بعض الفئات العمرية والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالإجهاد الحراري. مثل الرضع والأطفال الصغار وكبار السن (فوق سن 65) والأشخاص المعرضين للتشنجات العصبية. والمصابين بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم. لذا يجب عليهم الابتعاد عن التعرض للشمس والبقاء في المنازل ما لم يكن ذلك ضروريًا.

في حالة التعرض للإجهاد الحراري، ينبغي زيارة الطبيب وتوقف جميع الأنشطة والانتقال إلى مكان بارد. كما يجب شرب السوائل والماء بكميات كافية والتواصل مع الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت. أو إذا لم يحدث تحسن خلال ساعة واحدة.

إجراءات وقائية

تعتبر ضربات الشمس والإجهاد الحراري من الحالات الطارئة التي يجب التعامل معها بجدية. لذا، ينصح باتباع بعض الإجراءات الوقائية للحد من تعرض الجسم للشمس وللمحافظة على الصحة خلال فصل الصيف. ومنها:

  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الظهيرة حتى العصر). والبقاء في الأماكن المظللة.
  • ارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة اللون تغطي الجسم بشكل جيد. واستخدام قبعة ونظارات شمسية لحماية الوجه والعينين.
  • استخدام واقي الشمس ذو العامل الواقي العالي (SPF) على الأجزاء المكشوفة من الجلد. وإعادة وضعه بانتظام وفقًا لتوصيات الشركة المصنعة.
  • شرب كميات كافية من الماء والسوائل للحفاظ على الترطيب. وتجنب تناول المشروبات الكحولية والمنبهات التي تزيد من فقدان السوائل.
  • الاحتفاظ بالمنزل أو الأماكن المكيفة في حالات الحر الشديد. وتجنب الجهد البدني الزائد والأنشطة المرهقة.
  • مراعاة الاحتياطات الخاصة بالأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بضربات الشمس والإجهاد الحراري. مثل كبار السن والأطفال والأشخاص المصابين بأمراض مزمنة، والتأكد من راحتهم وسلامتهم.

في حالة ظهور أعراض ضربات الشمس أو الإجهاد الحراري، مثل صداع حاد، ودوخة، وغثيان، وتعب شديد. يجب الحصول على المساعدة الطبية على الفور والانتقال إلى مكان بارد والراحة حتى وصول الرعاية الطبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى