حوارات و تقارير

كيف صمد الفلسطينيون أمام قوات الاحتلال لمدة 201؟.. خبير يجيب

أسماء صبحي

أدركت الأوساط الإسرائيلية قبل العالمية حقيقة أن قوة المقاومة الفلسطينية، وخاصةً كتائب القسام، لن تهزم. ومرت أكثر من 7 أشهر على حرب الإبادة الجماعية التي يرتكبها إسرائيل في قطاع غزة منذ عملية طوفان الأقصى في أكتوبر الماضي.

عمل مؤقت

ويوافق محللون عسكريون إسرائيليون على أن قوات الاحتلال لم تحقق أهدافها الاستراتيجية خلال 200 يوم من الحرب. فالقوات الإسرائيلية لا تزال عالقة في قطاع غزة وتبحث عن عمل مؤقت بانتظار أوامر جديدة.

وتواجه إسرائيل استنزافًا في جبهتي لبنان وغزة، وتفقد أعدادًا كبيرة من الضباط والجنود في الحرب. ومن ناحية أخرى، لا تزال كتائب المقاومة الفلسطينية تشن معارك ضارية ضد الاحتلال في قطاع غزة. وتوقع إصابات وقتلى في صفوف الجنود الإسرائيليين.

صمود الفلسطينيين أمام قوات الاحتلال

ويقول الخبير العسكري واصف عريقات، إن 200 يوم من الحرب أظهرت ضعف قوة الردع لدى جيش الاحتلال. ويشير إلى تصريحات زعيم المعارضة الإسرائيلي يائير لابيد ورئيس الوزراء السابق إيهود باراك. اللذين أكدتا تراجع حالة الردع والانتقال من الانتصار للانكسار.

ويضيف أن إسرائيل تواجه صعوبات في تحقيق أهدافها. بينما تستمر المقاومة في صمودها وقتالها ضد الاحتلال. ويعتبر أن قيادة الاحتلال تعاني من خلل في تحديد أهدافها. وعدم قدرة الجيش على تحمل الخسائر الكبيرة والضغط الاقتصادي.

ويشير إلى أن الحرب أدت إلى دمار واسع في قطاع غزة وسقوط عدد كبير من الضحايا. ولكن الأداء الميداني للجيش الإسرائيلي لم يتوافق مع إمكاناته وقدراته. ويتوقع أن يواجه الاحتلال تحديات كبيرة في المستقبل بسبب القوة والمرونة التي أظهرتها المقاومة الفلسطينية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى