مرأه بدوية

حظيت بمكانة عالية.. دور المرأة في المجتمع المصري القديم

أسماء صبحي 

مصر هي مهد وأرض الحضارات، وفيها ولد التاريخ منذ آلاف السنين. ونرى أنه من الصعب اختيار نقطة زمنية معينة يسرد منها قصة التاريخ المصري المثيرة والشيقة. أما عن المرأة فلولاها ما كانت مصر القديمة كما ذكر دكتور “حسين عبد البصير” في كتابه (ملكات الفراعنة دراما الحب والسلطة). وأن المرأة هي مركز الدفع والتحفيز على العمل والإبداع. وشحذ الهمم لدى رجال مصر العظام، وأنه وراء كل رجل عظيم إمرأة عظيمة.

ومن الجدير بالذكر أن مصر قد سبقت العالم في احترام المرأة وإعطائها حقوقها كاملة. وقد تمتعت المرأة في مصر القديمة بمكانة عالية وحظت بحقوق لم تحظ بها مثيلاتها في العالم القديم.

دور المرأة

قالت أميرة سمير، الباحثة في الآثار المصرية القديمة، إن للمرأة دور مهم للغاية وكانت مساوية للرجل ومشاركة له في الحياة. وملازمة له في العالم الآخر، وقد وصلت لأعلى الدرجات وكانت خير رفيق للرجل فى الدنيا والآخرة.

وأوضحت سمير، أن المرأة حملت العديد من الألقاب سواء في البيت أو في القصر أو بالمعبد أو في المجتمع. مثل لقب “نبت بر” بمعنى سيدة البيت مما يدل على عظم مكانتها والتقدير الذي حظيت به في بيت زوجها. كما نجد أن المجتمع المصري قد شجع على الزواج كما أن الحكماء نصحوا بإلاقدام علية في سن مبكرة، وكانت المرأة سيدة في بيتها.

وأضافت سمير أن المرأة كانت تقوم بأعمال بيتها وتساعد زوجها فى عمله. مثل (العمل في الحقل وعمل السلال وتربية الماشية وخبز الخبز وصناعة النسيج .. إلخ). وكانت تعمل كمربية للأبناء والبنات في بيوت كبار رجال الدولة والملوك وكن يعملن بالمعابد. وكان البعض منهن يجيدن القراءة والكتابة والحسال. ليس ذلك فقط بل أنها إستطاعت حكم البلاد بإنفراد مما يشير لعظمة الشخصية المصرية. ومدى انفتاحها والسماح للملكات بأن يعتلين العرش كالرجال.

دور بنات الملوك

وأشارت سمير، إلى أن دور بنات الملوك مهمًا للغاية، فكانوا حلقة وصل لسلسلة تتابع الملوك على العرش. نظراً للدم الملكي الذي يجري بعروقهن، وكان لمن يتزوجهن الحق في أن يصير حاكم للبلاد، مما يوضح دور الملكات المصريات الرائد في انتقال الحكم وتكوين ملوك مصر العِظام.

ونستطيع أن نرى أن علاقة المرأة قوية وقائمة على الحب مع زوجها ومحل تقدير من أبنائها. وقد صورت المرأة واقفة لجانب زوجها فى حجم مقارب من حجمه تقريباً. وتطوق جسده بذراعها مما يعبر عن قمة الحب والحنان والتراحم والتواصل ببن الرجل وزوجته.

وليس هناك من يستطيع أن ينكر دور المرأة المصرية في الدفاع عن الوطن. وشحذ همم الرجال؛ كى يعيدوا لمصر كرامتها وعزتها والنصر. مثل الملكة المناضلة تتى شيرى، أم الملكة إياح حتب الأولى، وأحمس نفرتارى وغيرهن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى