تاريخ ومزارات

المقصورة الحمراء.. أحد أهم أعمال الملكة حتشبسوت بالكرنك

أسماء صبحي 

تعَد المقصورة الحمراء واحدةً من أهم الإنجازات التي قامت بها الملكة حتشبسوت أثناء فترة حكمها. وقد أصدرت الملكة حتشبسوت أمرًا ببناء المقصورة الحمراء في الكرنك بين عامي 1482 و 1503 قبل الميلاد في المكان الذي يحتضنه قدس الأقداس “استراحة المركب المقدَّس”. ويبلغ ارتفاع المقصورة حوالي سبعة أمتار، وطولها ١٥ مترًا، وعرضها ٦.٥ متر.

تكوين المقصورة الحمراء

تتكون المقصورة من الكوارتزيت، ولكن لها أيضًا اسم باللغة المصرية القديمة وهو “ست آب آمون”. وتعني هذه الكلمات “المكان الذي يوضع فيه قلب آمون”. وتم جمع العديد من أحجار هذه المقصورة وتركيبها على منصات بعد دراستها وإعادة تجميعها في الفترة من 1997 إلى 2002 داخل المتحف المفتوح في المعبد.

وتم العثور على الكتل الحجرية عام 1932، وعددها 315 كتلة، بينها 271 من حجر الكوارتزيت. بالإضافة إلى 44 كتلة من الجرانيت الأسود، وتحتوي على 8 مداميك، ثم الكورنيش. وتم جلب كتل حديثة من حجر الكوارتزيت والديوريت من محاجر أسوان لاستكمال الفراغات.

وصف المقصورة

تتكون المقصورة من بهو أمامي وقدس الأقداس، وللمقصورة ثلاثة أبواب من الأمام والخلف والمنتصف. ويتوسط البهو الأمامي للمقصورة حوض من الجرانيت الأسود. ويوجد أيضًا بالمقصورة قاعدتان، إحداهما لوضع القارب المقدس.

تم نقش المقصورة من الداخل والخارج، وتضم نقوشًا تصوِّر الملكة حتشبسوت وراءها الملك تحتمس الثالث. واحتفالية الأوبت وعيد الوادي الجميل.

ومن بين أروع النقوش في المقصورة، تظهر صور لراقصين وراقصات الأكروبات. بالإضافة إلى رموز المحافظات العليا والسفلى في مصر، كما تتضمن النقوش أيضًا مناظر لعيد الإله “مين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى