وطنيات

الشيخ سالم الهرش: بطل سيناء ورمز للمقاومة

كتبت: رانيا سمير

ولد الشيخ سالم الهرش في قرية المويلح بمحافظة شمال سيناء عام 1910. ينتمي  إلى قبيلة البياضية، وهي إحدى قبائل سيناء العربية الأصيلة. وكان لديه من أربع زيجات 11 ولدًا و8 فتيات – كان يفضل أن يتزوج كثيرًا بنية لم الشمل فلقد تعمد أن يتزوج من مختلف القبائل لأن الترابط القبلي كان أكثر ما انشغل به.

الشخصية والتكوين

نشأ الشيخ سالم الهرش في أسرة ذات شرف ومكانة في المجتمع السيناوي. تلقى تعليمه الأولي في الكتاتيب القرآنية، ثم التحق بالمدرسة الابتدائية في مدينة العريش.

كان شابًا قويًا وشجيعًا، وكان يتمتع بشخصية قيادية. كما كان ذا ثقافة واسعة، وكان يحب القراءة والاطلاع.

النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي

بعد احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء في حرب عام 1967، شارك الشيخ سالم الهرش في المقاومة الشعبية ضد الاحتلال. وقد قاد العديد من العمليات الفدائية ضد القوات الإسرائيلية.

وكان  من أبرز قادة مؤتمر الحسنة الذي عقد في مدينة الحسنة بشمال سيناء عام 1968، والذي رفض دعوة إسرائيل للاستقلال عن مصر.

الدور الوطني

كان الشيخ من أبرز المدافعين عن حقوق أهالي سيناء. وقد دافع عنهم في المحافل الدولية، وطالب بعودتهم إلى ديارهم بعد احتلال سيناء.

كما كان  من أبرز المناصرين لوحدة مصر العربية. وقد رفض الانفصال عن مصر، ودعا إلى تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي.

الوفاة

توفي الشيخ سالم الهرش في 13 سبتمبر عام 1981، عن عمر يناهز 71 عامًا.

التقدير والاعتراف

تقديرًا لدوره الوطني ونضاله ضد الاحتلال الإسرائيلي، تم تكريمه  من قبل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، الذي منحه نوط الواجب العسكري. كما تم تكريمه من قبل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، الذي منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولى.

كان رمزًا للمقاومة الوطنية في سيناء. فقد لعب دورًا مهمًا في تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي، كما كان من أبرز المدافعين عن حقوق أهالي سيناء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى