وطنيات

الفريق علي جاد.. شارك في قصف ساحل رأس بيرون في حرب أكتوبر 73

 أسماء صبحي

الفريق بحري علي توفيق جاد، قائد القوات البحرية الأسبق، والحاصل على وسام نجمة سيناء. ولد في القاهره عام 1933، والتحق بالكلية البحرية عام 1950 الدفعة الرابعة. وحصل على بكالوريوس الدراسات البحرية في عام 1952.

بعد تخرجه عمل بمجموعة اللنشات وتدرج فيها وتولى جميع الوظائف القيادية. حتى تولى قيادة اللواء الثاني لنشات صواريخ. وعمل كملحق عسكرى فى فرنسا في الفترة مابين 1976 وحتى 1980.وفور عودته إلى مصر تولى منصب رئيس أركان القوات البحرية في 1/ 4 / 1983.

تم ترقيته من رتبة اللواء إلى رتبة الفريق على ظهر إحدى الفرقاطات من الرئيس حسني مبارك في عيد القوات البحرية بتاريخ 21 أكتوبر 1984. ثم تولى قيادة القوات البحرية حتى13/ 10 / 1987 .

البعثات الدراسية لـ الفريق علي جاد

سافر الفريق بحري علي توفيق جاد إلى روسيا ثلاث مرات للحوز على دورات ( طوربيد- لنشات صواريخ- وضفادع بشرية ) بالاتحاد السوفيتي السابق. وحصل على بكالوريوس التجارة شعبة الأقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الأسكندريه عام 1963. كما حصل على ماجيستير في العلوم العسكرية (دورة أركان حرب). ثم حصل على زمالة كلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية.

المعارك والحروب التي خاضها

شارك الفريق بحري علي توفيق جاد في حرب العدوان الثلاثي عام 1956 وحرب 1967 وحرب أكتوبر 1973. كما شارك في قصف ساحل رأس بيرون ليلة 6 – 7 أكتوبر 1973. بالتشكيل الضارب رقم 202 والمكون من عدد 6 لنشات صواريخ و عدد 2 لنش طوربيد طراز 183 معدل بصواريخ BM-21. وأيضًا بالتشكيل الضارب 101. حيث تم قصف تجمعات العدو البري ومنطقة الشؤون الإدارية والنقطة الحصينة في منطقة رأس بيرون. والتي تقع بمدخل بحيرة البردويل على الساحل الشمالي لشبه جزيرة سيناء. بعدد 80 صاروخ عيار 122 مم والتصدي للعدو الجوي والبحري أثناء رحلة العودة.

الأوسمة والأنواط الحاصل عليها

  • منح نوط التدريب من الطبقة الأولى.
  • منح وسام نجمة سيناء من الرئيس الراحل محمد أنور السادات. تقديرًا لما قام به من أعمال بطولية خارقه تدل على البسالة النادرة والقدرة الفذة. وذلك في القتال المباشر مع العدو الإسرائيلي.
  • تم منحه وسام الاستحقاق من الطبقه الأولى في 13 أكتوبر 1987 من الرئيس السابق حسني مبارك. تقديراً لجليل خدماته للدولة كقائد للقوات البحرية سابقا.
  • قام قائد القوات البحرية الفرنسية بتكريمه بعد انتهاء فترة عمله كملحق عسكرى مصري فى باريس عام 1980.
  • قامت القوات البحرية بإطلاق إسمه على لنش الصواريخ طراز أمباسادور رقم 688.
  • تم إطلاق إسمه أيضًا على مدرسة رسمية (مدرسة الفريق على جاد للغات بسيدى بشر)، تكريمًا له. ويقوم نجله توفيق بمتابعة وسد احتياجاتها الإدارية والمادية وتكريم الطلبة المتفوقين سنويًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى