قبائل و عائلات

البحارنة: من أول من اعتنق الإسلام طوعا في البحرين

البحارنة هم مجموعة عرقية ودينية من العرب الشيعة الذين يقطنون في إقليم البحرين. وهو المنطقة التي تمتد على ساحل الخليج العربي بين البصرة وعمان. كما يرجع أصلهم إلى قبائل ربيعة، وخاصة عبد القيس وبكر بن وائل. حيث اعتنقوا الإسلام طوعا في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، الذي ولى عليهم علاء الحضرمي واليا للجزيرة. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وثقافة ومشاهير البحارنة.

تاريخ البحارنة

كانت البحرين قديما تشمل ما نعتبره في الوقت الحاضر الكويت والمنطقة الشرقية (الأحساء والقطيف) من المملكة العربية السعودية وقطر والإمارات وجزء من عمان إلى جانب جزر البحرين الحالية. وفي هذه المنطقة. كما كانت تسكن قبائل عربية مختلفة، وأهمها عبد القيس وبكر بن وائل، وكذلك عناصر غير عربية كالفرس والزط والسيابجة. وكانت البحرين مركزا تجاريا وثقافيا هاما، وشهدت حركات دينية وسياسية متعددة، مثل القرامطة والبويهيين والعباسيين والسلجوقيين والمماليك والعثمانيين والصفويين والقاجاريين والبريطانيين والسعوديين.

وفي هذه الظروف، استطاع البحارنة الحفاظ على هويتهم العربية والشيعية. والتمسك بمذهبهم الإثنا عشري، والمشاركة في النهضة العلمية والفكرية والاجتماعية للشيعة في العالم الإسلامي. كما خرج منهم العديد من العلماء والفقهاء والمحدثين والشعراء والأدباء والمجاهدين والسياسيين. الذين سنذكر بعضهم في الفقرة التالية.

مشاهيرها

ومن بين أشهر علمائها الشيخ يوسف البحراني (1695-1772)، الذي كان من أبرز الفقهاء والمحدثين في عصره، وله تأليفات كثيرة في الفقه والحديث والتفسير والعقيدة. وأشهرها كتاب الحدائق الناضرة في أحكام المتعة، وكتاب الأنوار الساطعة في شرح اللمعة. ومن أشهر الشعراء البحارنة الشيخ حسن الدمستاني (1840-1914). الذي كان شاعرا متمكنا ومجاهدا بارزا، وله قصائد في الحماسة والمديح والرثاء والغزل، وأشهرها قصيدة في وصف معركة الدراز بين البحارنة والسعوديين. ومن أشهر السياسيين البحارنة الشيخ عبد الهادي الخواجة (1961-)، الذي كان من أبرز الناشطين في الحركة الديمقراطية في البحرين، وله دور في تأسيس الجمعيات والمنظمات الحقوقية والمدنية. وقد اعتقل وعذب وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التحريض على الانقلاب. لذا في هذا المقال، تعرفنا على قبائل البحارنة، وهم مجموعة عرقية ودينية من العرب الشيعة الذين يقطنون في إقليم البحرين. وتعرفنا على تاريخهم وثقافتهم ومشاهيرهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى