قبائل و عائلات

قبيلة أولاد اخريص.. أشهر القبائل العربية في واحة زلة

أسماء صبحي

قبيلة أولاد اخريص، هي قبيلة عربية يرجع نسبهم إلى قبيلة الجهمة (بيت العزه)، ويعرفون ( بالخريصات) نسبة لجدهم (اخريص بن عبد العزيز بن موسى العزاوى). وأهم عائلاتها: عائلة عيسى، عائلة ابو بكر، عائلة عبالله ، عائلة اخريص.

قبيلة أولاد اخريص

وفد على واحة زلة الكثير من العائلات والجماعات التي ينتمي بعظهم لقبائل مشهورة وبعض الشخصيات المرموقة من أصحاب المكانة العلمية أو السياسية أو الاجتماعية. والتي استقرت في الواحة مثل، البكاكره ، الفواخر، أولاد وافي، أولاد سليمان، الرزاز قه، المواجر، والربائع ، والمغاربة، والاشراف ، والزيادين ، والزوية ، الجماعات، الرياح ،الزنتان، وأولاد ابوسيف، وورفله، والرياينه، بالإضافة لبعض العائلات الوافدة مثل عائلة الهونى ، وعائلة الدوجالى ، عائلة بن الخيرات، وغيرها من العائلات.

ونظراً لتنوع التركيبة الاجتماعية في مجتمع الواحة فقد كان له تأثيراً إيجابياً على الموروث الثقافي والاجتماعي للواحة. خلف لخا تراثاً واسعاً أسفرت عنه نتائج الاندماج والتبلور في الأدب والفنون الشعبية من الأشعار والألحان والأنغام والإيقاعات في مناسبات الزواج والختان وغير ذلك من الأعياد الدينية والموسمية أدى إلى تميز هذه الواحة بعاداتها وتقاليدها وبفنونها وتراثها وبأعراسها الشعبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى