قبائل و عائلات

“أولاد علي”.. قبائل هزمت الإنجليز ولُقبت بـ “حراس بوابة مصر الغربية”

أسماء صبحي
قبائل أولاد هي واحدة من القبائل العربية التى تنتشر في عدد كبير من محافظات مصر، ويقيم أغلب المنتمين لها في محافظات مطروح والإسكندرية والبحيرة، ويعود السبب وراء تسميتهم بهذا الاسم إلى جدهم “علي الكبير بن عقار بن الذيب أبو الليل”.
 
وقبيلة أولاد علي تنقسم إلى فرعين رئيسيين هما، أولاد علي الأبيض، نسبة إلى جدهم علي الأبيض بن علي الكبير، وأولاد علي الأحمر.
 
ويتسم أبناء قبيلة أولاد علي بالكرم والشجاعة والجود، واشترك كبار هذه القبيلة في معركة “وادى ماجد” الشهيرة التى وقعت بمدينة مرسي مطروح في مطلع القرن الماضى ضد الإنجليز، وتمكنوا من هزيمتهم وهم يحاربون بسلاحهم على ظهور الخيل، وألحقوا بالمستعمر الإنجليزى هزيمة ساحقة، بمساعدة فرسان من القبائل الأخرى، إلى أن أطلق عليهم “حراس بوابة مصر الغربية”.
 

فروع قبائل أولاد علي

وقال إبراهيم الزوام، الباحث في التراث بمدينة مرسى مطروح، إن قبيلة أولاد علي تنقسم إلى فرعين؛ الأول قبيلة أولاد علي أبيض، وهم أولاد سليمان المعروفون بأولاد خروف، ويتفرعون إلى عجة قبائل هي: قبيلة أبو بهية، وتقيم في محافظة البحيرة، والمناطق الشرقية بمحافظة مطروح، وقبيلة البراهمة، وتتمركز في الغربانيات شرق مدينة الحمام على حدود محافظة الأسكندرية، وقبيلة الجريدات وتعيش شرق مطروح، وجنوب مرسى مطروح، وبمحافظة البحيرة، وقبيلة الحفيان وتتواجد غرب مرسى مطروح وبمركز النجيلة، وقبيلة الداؤدي، ويقيم أغلب عائلاتها في البحيرة، وشرق مطروح، بالحمام وبرج العرب بالإسكندرية، وقبيلة زيان وتعيش في الحمام والعلمين بمطروح، وبالبحيرة، وقبيلة العقاري وتتواجد في برج العرب ومدينة العلمين، وقبيلة اللحامي، بمركز الضبعة بمطروح، وبالبحيرة والفيوم، وقبيلة مطير التى تقيم شرق مطروح في مناطق الحمام وبهيج وبرج العرب بالاسكندرية.
 
والفرع الأول من قبائل أولاد علي يضم قبائل “السناقر” نسبة إلى جدهم سنقر أبو ويلة زوج ابنة أبو هندي أحد شيوخ قبائل أولاد علي. وتتفرع إلى عدة قبائل وهي: “قبيلة الأفراد، وتقيم بمدينة مرسى مطروح، وبمنطقة بهيج بالإسكندرية، وبالبحيرة. وقبيلة طاهر، وتقيم بمركز سيدي براني غرب مطروح، وبالبحيرة. وقبيلة العجارمة، وتقيم بمرسى مطروح وقرية النصر غرب مطروح، وبالحمام. وقبيلة العزايم، وتقيم بالذرع البحري غرب الأسكندرية، وعائلة العبيدي العزايم بمرسى مطروح. وقبيلة المغاورة، وتقيم بقرية فوكه شرق مطروح، وبالحمام، ومرسى مطروح. وقبيلة الموامنة، وتقيم بقرية شماس ببراني. وقبيلة هارون، وتنتشر بمركز النجيلة وبراني. وقبيلة السناقرة، أحد قبائل السناقرة، وتضم العديد من العائلات الكبيرة”.
 
ويضم الفرع الثاني قبائل أولاد علي الأحمر، نسبة إلى جدهم علي الأحمر بن علي الكبير بن عقار بن الذيب. وتنقسم إلى ثلاثة قبائل، وهي: “قبيلة العشيبات، وتتمركز في مدينة مرسى مطروح، ومدينة سيدي براني. وقبيلة القناشات وتقيم عائلاتها بقرية سيدي حنيش شرق مرسى مطروح، وقرية أبو لهو غرب مطروح، وبمرسى مطروح. وقبيلة الكميلات، وتقيم غرب مرسى مطروح، وبمحافظة البحيرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى