قبائل و عائلات

عائلة المديفر.. أصولها ونسبها وأبرز شخصياتها في المملكة العربية السعودية

أسماء صبحي

يتساءل الكثيرون عن أصول عائلة المديفر، إذ تعد هذه العائلة من بين العائلات العريقة في المملكة العربية السعودية التي حظيت بمكانة مرموقة بين القبائل والأسر.

عائلة المديفر

تنحدر عائلة المديفر من سلالة عبد الله بن دوخي بن داود من قبيلة العدماء، وهي جزء من قبيلة أسلم من شمر. وتعد هذه العائلة من الأسر التي تعود جذورها إلى مدينة بريدة في منطقة القصيم.

وتجدر الإشارة إلى أن بعض العلماء والنسابين أشاروا إلى أن عائلة المديفر تنتمي إلى فخذ آل مسعود من قبيلة أسلم من شمر الطائية. وقد نزحت بعض فروع هذه العائلة إلى العراق ومدن الشام، كما استقر البعض الآخر في شمال المملكة العربية السعودية في منطقة شمرالقصيم.

وكان أفراد هذه العائلة يقيمون في منطقة تعرف بـ “السكوت” في إمارة خاصة بهم ضمن إقليم القصيم.

أصل العائلة

عند البحث في أصول العائلة، نجد أن هذه العائلة تعد من بين العائلات الطائية البارزة التي كانت تقطن مدينة بريدة في منطقة القصيم. كما هاجر بعض أفرادها إلى بادية العراق وبعض مدن الشام، فيما ظل الكثير منهم مقيمين في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية.

من هو عبد الله المديفر؟

عبد الله المديفر هو أحد الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى هذه العائلة، وهو إعلامي سعودي معروف ومقدم برامج. اشتهر من خلال برنامجه “الليوان” الذي يعرض على قناة روتانا خليجية.

بدأ عبد الله المديفر مشواره الإعلامي كمؤلف سابق وعمل في مجالات الإنتاج والاستشارات الإعلامية، بالإضافة إلى الحوارات التلفزيونية. وكان أول ظهور إعلامي له من خلال فيلم درامي بعنوان “اليتيم عماد”، كما عمل ككاتب في جريدة “اليوم” السعودية.

برز عبد الله المديفر في العديد من الحوارات المباشرة، خاصةً مع الشخصيات التي تؤثر على الرأي العام في المملكة والخليج.

من خلال هذه النظرة العامة، يتضح أن عائلة المديفر تعد من العائلات المرموقة في المملكة العربية السعودية. وقد قدمت العديد من الشخصيات البارزة التي تركت بصمات في مجالات مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى