قبائل و عائلات

كيف حكمت قبيلة آل مسيب سلطنة عمان والعالم الإسلامي لقرنين؟

قبيلة آل مسيب هي قبيلة عربية عدنانية حاكمة، كانت من حكام سلطنة عمان لقرابة قرنين من الزمن. كما تنتسب إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهو الجد العشرون للنبي محمد صلى الله عليه وسلم. ويعد موطنها الرئيسي سلطنة عمان واليمن، ولها تواجد في العراق وقطر والإمارات العربية المتحدة. وتعرف أيضا باسم السيابي أو السيابيون، وتلقب عند النزاع بأولاد المجنونة. وفي هذا المقال سنتعرف على تاريخ وأصول وفروع ومذابح هذه القبيلة العريقة.

 

تاريخ قبيلة آل مسيب

تعود إلى شهاب بن النويرة بن عمرو بن الحارث بن زهير بن أبي نويرة بن ربيعة بن مرة بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل. وهو أحد أشهر شعراء العرب في الجاهلية، وصاحب القصيدة الشهيرة التي قال فيها:

 

ألا هل ترى السيابي تغلباً ** وهم يركبون الخيل العداة

فيها ذكر لاسم القبيلة ونسبها إلى تغلب. فيما اشتهرت قبيلة آل مسيب بالشجاعة والبطولة والحكمة والفصاحة. وكانت من القبائل الحاكمة في سلطنة عمان، وقد حكمت السلطنة من عام 367 هـ إلى 546 هـ، وكان أول حاكم لها شامس بن محمد بن خميس السيابي التغلبي. وآخر حاكم لها نزران بن محمد بن عبد الله السيابي التغلبي. وقد شهدت فترة حكمهم العديد من الأحداث والمعارك والانتصارات والهزائم، ومن أبرزها:

معارك القبيلة

معركة الجبل الأخضر عام 388 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على قبيلة اليعاربة. كما أسسوا دولة عمانية مستقلة عن الخلافة العباسية.

ومعركة الحجر عام 415 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على قبيلة النزاريين. فيما أنهوا حكمهم في عمان، كما أعادوا السنة إلى السلطنة بعد فترة من الشيعة.

معركة القرم عام 436 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على قبيلة الحرازية. وأضافوا إلى سلطنتهم أراضي القرم والبحرين والأحساء والقطيف والجبيل والجوف والحجاز واليمن.

ومعركة البصرة عام 449 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على الخوارج. فضلا عن انهم فرضوا سيطرتهم على البصرة والكوفة والموصل والجزيرة والأنبار والديار الشامية.

معركة النهروان عام 452 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على الخوارج مرة أخرى. وقضوا عليهم نهائياً، وأعلنوا السلام مع الخلافة العباسية. وأقروا بولايتها على العراق والشام ومصر والمغرب.

ومعركة الجزيرة عام 467 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على الصليحيين. وأنهوا حكمهم في اليمن، وأعادوا السنة إلى البلاد بعد فترة من الزيدية.

معركة البحرين عام 473 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على القرامطة. وأنهوا حكمهم في البحرين والأحساء والقطيف. وأعادوا السنة إلى المنطقة بعد فترة من الباطنية.

ومعركة الحرة عام 487 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على الفاطميين، وأنهوا حكمهم في مصر والمغرب والأندلس. وأعادوا السنة إلى هذه البلاد بعد فترة من الإسماعيلية.

معركة الجزيرة عام 502 هـ، والتي انتصر فيها آل مسيب على الحمدانيين، وأنهوا حكمهم في الجزيرة والموصل والديار الشامية، وأعادوا السنة إلى هذه المناطق بعد فترة من الشيعة.

ومعركة الجبل الأخضر عام 546 هـ، والتي انهزم فيها آل مسيب على يد قبيلة اليعاربة، وانتهى حكمهم في سلطنة عمان، واندلعت حرب أهلية بين القبائل العمانية.

أصول قبيلة آل مسيب

كما تنتسب إلى تغلب بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى