حوارات و تقارير

مشروع شرق العوينات.. الاستثمار في التنمية الزراعية لتحقيق الأمن الغذائي في مصر

دعاء رحيل

مشروع شرق العوينات.. اهتمام الرئيس السيسي لملف التوسع الزراعي تعكس حرص الدولة على مواصلة عملية الاستصلاح وتوسيع الرقعة الزراعية. وتشمل هذه المبادرة إضافة 30 ألف فدان في شرق العوينات لتصل إلى 220 ألف فدان، وإضافة من 200 إلى 250 ألف فدان في توشكى، ليصبح إجمالى المساحة المستصلحة 740 ألف فدان.

مشروع شرق العوينات

وتنفذ مصر مشروعات ضخمة في مجال التنمية الزراعية، لزيادة مساحة الرقعة الزراعية والتوسع في الإنتاجية لإنقاذ البلاد من نقص المحاصيل الاستراتيجية. ومن بين هذه المشروعات مشروع شرق العوينات، والذي يعد ثاني أكبر مشروعات التنمية الزراعية المنفذة في جنوب الوادي في جنوب غرب مصر (بعد مشروع توشكى). وتبلغ مساحته 528 ألف فدان، يتم ريها بالكامل من مياه الخزان الجوفي في المنطقة. وتطبق فيه أساليب الزراعة النظيفة بهدف توفير إنتاج زراعي خال من الملوثات يتم تصديره للخارج.

ومن بين أهم المحاصيل المزروعة بالمنطقة هي قمح، شعير، خضروات، بطاطس، فول سودانى، محاصيل أعلاف، كانتالوب، ثوم، بالإضافة إلى نباتات طبية مثل كانولا، كمون ونعناع.

محاصيل بستانية

كما تشمل المحاصيل المزروعة في مشروع شرق العوينات محاصيل بستانية مثل المانجو، الجوافة، البرتقال، الليمون، النخيل والتين. وتم توفير 6 ملايين شتلة أشجار مصدات رياح لإقامة سياج للوقاية من زحف الرمال. وتمت زراعة محاصيل الألياف كالقطن، ومحاصيل الأعلاف مثل برسيم حجازى، لوبيا علف، سرجم وحشيشة السودان. وتشمل المحاصيل الأخرى الحبوب مثل القمح والذرة الرفيعة، والبقول مثل العدس والفول الصويا، والمحاصيل الزيتية مثل فول سودانى والسمسم، والخضروات، والنباتات الطبية مثل كركدية، كمون، ينسون، عرقسوس وبردقوش.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور عبد الغنى الجندي، أستاذ زراعة والموارد المائية بجامعة عين شمس، أن مشروع شرق العوينات هو امتداد لمحافظة الوادى الجديد التى تحتوى على مليون فدان. وأضاف أن منطقة العوينات تعد منطقة زراعية 100% وتحتوى أيضًا على مياه جوفية صالحة للزراعة. وأشار إلى أن هذا المشروع يعد من أهم المشروعات الرائدة في زيادة الرقعة الزراعية.

وأضاف أن المشروع يسير بخطى سريعة نحو تحقيق هذه المبادرات. خاصة في منطقة شركات العوينات التى تحتوى على عدد كبير من المستثمرين. كما يحرص الجيش المصرى على استثمار في هذه المنطقة.

وفقًا للدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط. فإن خطة عام 2022/2023 الغرض منها زيادة الرقعة الزراعية بنحو نصف مليون فدان في نطاق مشروعات التوسع الأفقي. وتشمل هذه المشروعات مشروع مستقبل مصر والدلتا الجديدة على محور الضبعة بالساحل الشمالى الغربى. ومشروع تطوير توشكى جنوب الوادى الجديد، ومشروع شرق العوينات بالجزء الجنوبى الغربى من الصحراء الغربية.

وأضافت أن الهدف من هذه المبادرات هو زيادة الاعتماد على الذات في الزراعة المصرية لتحقيق الأمن الغذائى. ولذلك، تحرص خطة عام 2022/2023 على رصد ومتابعة التطورات في إنتاجية المحاصيل الرئيسية. وتتبع نسب التحسن في درجة الاكتفاء الذاتى منها. ومن المستهدف رفع نسبة الاكتفاء الذاتى من المحاصيل المختلفة. مثل رفع نسبة الاكتفاء من القمح من 45% عام 2020 إلى 65% بحلول عام 2025. ومن الذرة الصفراء من 24% إلى 32% خلال نفس الفترة. ومن المحاصيل المختلفة مثل فول بلدي، عدس، محاصيل زيتية، لحوم حمراء وأسماك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى