حوارات و تقارير

الدبلوماسية المصرية.. نجاح تاريخي في وقف التصعيد ضد قطاع غزة

دعاء رحيل

قطاع غزة.. مصر، الدولة التي تلعب دورًا تاريخيًا في دعم الدول المحيطة بها، قدمت مجهودات كبيرة لوقف النار في غزة وإنهاء الصراع في السودان. وبفضل جهودها ووساطتها، تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، ودخلت الهدنة حيز التنفيذ مساء السبت.

جهود مصر لم تذهب سدى

وعلى الرغم من تبادل القصف بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية قبيل دخول الهدنة حيز التنفيذ، فإن جهود مصر لم تذهب سدى. فقد أعربت الولايات المتحدة عن شكرها للرئيس عبد الفتاح السيسي ومسؤولين مصريين على جهودهم الدبلوماسية، وأعلنت واشنطن ترحيبها بالاتفاق.

وكانت مصر قد قدمت مقترحًا جديدًا لوقف إطلاق النار يشمل وقفًا متبادلاً لإطلاق النار، بما في ذلك وقف إسرائيل قصف المنازل وقتل المدنيين، ووقف حركة الجهاد إطلاق الصواريخ. وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسي على هذه الوساطة.

وأشار الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أن مصر قامت بجهود حثيثة لاحتواء الموقف الميدانى والحيلولة دون امتداد نطاق المواجهة. فلا يمكن إنكار دور مصر التاریخی في دعم دول المحیطة بها.

مصر، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتطلع لتجديد الأمل لدى الشعب الفلسطيني في تحقيق السلام المنشود والحصول على حقوقه المشروعة. وهذا يتطلب إنهاء دائرة العنف والتصعيد المتكرر، وفتح الباب أمام فرص التسوية والاستقرار والهدوء.

اتفاق تهدئة ووقف العدوان في قطاع غزة

وقد أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالجهود التي بذلتها مصر للتوصل إلى اتفاق تهدئة ووقف العدوان على قطاع غزة. وأكد أن الدور المصري الفاعل يعكس متانة العلاقات المصرية الفلسطينية، وحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على قضية فلسطين.

إن جهود مصر في التوصل إلى اتفاق التهدئة تمثل خطوة هامة نحو تحقيق السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتغيير واقع المنطقة بأكملها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى