تاريخ ومزارات

عقوبة الإعدام على الخازوق في مصر القديمة.. حقيقة أم خيال ؟

أسماء صبحي

عبر المصري القديم عن عقوبة الإعدام على الخازوق في مصر القديمة بـ hr tp ht. وهي كلمة مركبة تعني حرفيا الوضع فوق الوتد، ولا نكاد نعرف عنها إلا القليل من خلال إشارات وردت في بردية Mayer A. حيث ذكرت سبع رجال نفذ فيهم عقوبة الموت بالوضع على وتد خشبي او خازوق. “اللصوص الذين لقوا حتفهم فوق رأس الخازوق وفي مقدمتهم سبع رجال”.

عقوبة الإعدام

تقول شروق السيد، الباحثة في التاريخ المصري القديم، إنه من خلال مرسوم الحماية الخاص بمعبد سيتي الثاني. ورد الآتي”القانون سيطبق عليه بطرحه أرضًا ووضعه على الخازوق بجوار المعبد، هو سرق ممتلكاته وأفراده الذين فيه”. وغالبا ما كان يشار إلى هذه العقوبة في القسم “هو اقسم بالحاكم إن كان ما ذكرته كذبا سأوضع فوق الخازوق”.

وتابعت السيد: “فقد خلط Edgerton بين عقوبة الوضع فوق قمة الخازوق وعقوبة قطع الرقبة. وقرر أن الوضع فوق قمة الخازوق أو الوتد يمكن أن يشير إلى المكان الذي ينفذ عليه هذه العقوبة. واعتبر أن الوتد كان بمثابة ما نسمية الأن “الكرسي الكهربائي” الذي ينفذ عليه حكم الإعدام”.

تنفيذ العقوبة

وأضافت السيد: “نستطيع أن نقول إن هذه الطريقة قد اقتصرت على الأسرى خلال عصر الدولة الحديثة. إذ أن المخصص الذي يشير لهذه الطريقة لم يظهر إلا في عصر الدولة الحديثة. وأيضاً كلمة وتد لم تظهر قبلها”.

واوضحت الخبيرة في التاريخ المصري القديم، أن لفظ tp “قمة” في هذه العقوبة يشير بوضوح إلى أن الشخص المحكوم عليه بهذه العقوبة كان يجلس فوق قمة الخازوق. وهو ما يدل على عقوبة الخوزقة أو الاغتيال من أسفل، كما يدل على أنهما طريقتان مختلفتان لتنفيذ عقوبة الإعدام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى