تاريخ ومزارات

كرداسة استوطنتها العديد من العائلات ذات الأصول العربية.. اعرف لماذا سميت بهذا السم

كرداسة هي قرية قديمة في مصر، تقع أسفل الجبل الغربي في محافظة الجيزة. يعتقد أن اسمها مشتق من كلمة “كردوس”، وهي كلمة لاتينية قديمة تعني فيلق أو كتيبة عسكرية. ويرجع ذلك إلى أحد كتائب جيش سيدنا عمرو بن العاص التي عسكرت في هذا المكان أثناء الفتح الإسلامي لمصر.

كرداسة ملتقى لطرق التجارة

كرداسة استوطنتها العديد من العائلات ذات الأصول العربية، سواء من شبه الجزيرة العربية أو من المغرب العربي، فيما يطلق عليه الهجرة العكسية في طريق العودة من الحج أو التجارة.

وهناك عدد من العادات التي لا تزال موجودة في كرداسة والتي تشير إلى تلك الأصول. على سبيل المثال، لهجة الكلام هنا تختلف عن أغلب القرى المحيطة، فهي قريبة من لهجة أهلنا في الصعيد ولكن أقرب ما تكون إلى لهجة بعض قرى محافظة الشرقية، وتحتوي على العديد من المفردات البدوية.

أما طريقة دفن الموتى في كرداسة، فتتمثل في شق باطن الأرض في حفرة يترواح عمقها بين متر ونصف إلى مترين، ويتم وضع المتوفى بداخلها وغلق الحفرة بالطوب اللبن حتى مستوى سطح الأرض. ثم يتم رفع الرمل إلى مستوى قليل فوق سطح الأرض (مع ملاحظة أن عادة بناء القبور ظهرت حديثًا في مقابر كرداسة وهي عادة لم تكن موجودة من قبل). وهذا يُطلق عليه “اللحد” وهو شبيه بطريقة دفن الموتى في شبه الجزيرة العربية.

كذلك، هناك عادات أخرى مثل تناول لحم الجمل، وشرب الشاي الأخضر. كذلك اعتزاز سكانها بأنسابهم وعائلاتهم بشكل واضح، وهذه عادة عربية أصيلة. كان قديمًا هناك أغنية يغنى بها في المناسبات تعبر عن اعتزازهم بهذا، وكانت تقول “أحنا يا تين أحنا تين أحنا عرب مش فلاحين”، نظرًا لأن العرب كانوا يمثلون الطبقة الأرستقراطية في بدايات الفتح الإسلامي لمصر وكانوا لا يخالطون أهل المدينة.

 بماذا تشتهر كرداسة

تشتهر أيضا  بتجارة الأقمشة على مستوى الجمهورية، وبالحرف التقليدية وبالملابس والمنسوجات المفصلة يدويًا، من فساتين وجلابيات وغيرها، وتعتبر مقصدًا للمصريين قبل السياح من العرب والأجانب لشراء تلك المنتجات.

واحد من أبرز معالمها السياحية هو الشارع السياحي، وهو سبب شهرتها. يعمل الشارع من الساعة 8 صباحًا حتى 6 مساءً طوال أيام الأسبوع دون أي إجازات يرحب بزوار كرداسة من جميع المحافظات لشراء جلابية كرداسة.

كرداسة كلها عائلة واحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى