قبائل و عائلات

“عائلة القباطي” تنتمي إلى قبيلة العتيبة التي أقامت في صحراء شبه الجزيرة العربية

دعاء رحيل

تمتاز المملكة العربية السعودية باحتوائها على عدد كبير من القبائل المعروفة والمشهورة التي انحدرت منها الكثير من العائلات التي استقرت في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، فالمجتمع السعودي بصورة عامة يتكون من مجموعة من القبائل القديمة التي استقرت في صحراء شبه الجزيرة العربية ومع التقدم وإقامة المدن توزعت هذه القبائل في مناطق مختلفة من المملكة، بالإضافة إلى دول الخليج الأخرى وكان من أبرز هذه العائلات عائلة المقاطي.

تعتبر عائلة المقاطي من العائلات المعروفة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، حيث ينتشر أبناء هذه العائلة في مناطق مختلفة من المملكة، فهنالك الكثير من أبناء هذه العائلة يقومون بالبحث عن جذورهم التاريخية وإلى أي القبائل يندرجون:

المقاطي

عائله المقاطي من أكبر العائلات العريقة التي سكنت المملكة إلى الوقت الحالي.
وهي تنحدر تحت القبائل العربية القديمة التي اقامت في شبه الجزيرة العربية في القدم.
كما انتشر الكثير من أبناء هذه العائلة في مناطق من المملكة تتمثل في القصيم وجده والعاصمة الرياض بالإضافة إلى مكة المكرمة وتبوك كما أن هنالك بعض من أفراد هذه العائلة باقي المدن السعودية.

أصل عائله المقاطي

المقاطي هي من أشهر عائلات المملكة، كما أنها من أبرز العائلات التي تقيم في السعودية وبالرجوع إلى أصول عائلة المقاطي نجد بأنها تنحدر تحت قبيلة العتيبة، وهي من القبائل المعروفة والمشهورة بصورة كبيرة التي سكنت في ارجاء المملكة:

نسب المقاطي

بسبب الزحف العمراني الكبير انتقل الكثير من أبناء هذه القبائل إلى السعودية واندرجت من هذه القبائل الكثير من العائلات فكان من هذه العائلات عائلة القباطي.
هنالك الكثير من العائلات التي ترجع في أصولها إلى قبيلة العتيبة وهي من القبائل العريقة والمشهورة بصورة كبيرة في السعودية.
كما تعتبر عائله المقاطي من فروع عائله ناصر الشملي قسم برقة وهي من العائلات التي ترجع في أصولها التاريخية القديمة إلى قبيلة العتيبة في المملكة.

أصل عائلة المقاطي 

قدمت عائله المقاطي الكثير من أبنائها في خدمة المملكة العربية السعودية ومناطق مختلفة من شبه الجزيرة العربية فبرز الكثير من أبناء هذه العائلة في الكثير من المجالات السياسية والاقتصادية، كما كان من أبناء هذه العائلة الأطباء والمهندسين وغيرهم من الشخصيات المعروفة والمشهورة التي حصلت على المناصب المرموقة في مختلف المؤسسات والشركات، حيث يرجع أبناء هذه العائلة إلى قبيلة العتيبة التي هي من أشهر قبائل المملكة العربية السعودية وأكبرها.

 

 

نسب عائلة القباطي العريق

استقر أبناء عائلة القباطي في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، كما أن هنالك بعض من أبناء هذه العائلة قد تواجدوا في الدول الخليجية الأخرى، فكان من أبرز المدن السعودية التي سكنها أبناء عائلة القباطي العاصمة الرياض، بالإضافة إلى تواجدهم في منطقة القصيم وجدة ومكة المكرمة وتبوك ومختلف المدن السعودية الأخرى وجميع افراد هذه العائلة يرجعون إلى قبيلة العتيبة التي هي من القبائل العربية القديمة التي أقامت في شبه الجزيرة العربية.

أماكن تواجد القباطي

ترجع عائلة القباطي إلى قبيلة العتيبة التي أقامت في صحراء شبه الجزيرة العربية، والتي كانت تشكل أكبر تجمع للكثير من القبائل العربية والبدوية القديمة ثم بعد ذلك انتقل الكثير من أفراد هذه القبيلة الى مدن المملكة واستقروا فيها:

 

تفرعت قبيله العتيبة إلى الكثير من البطون والفخوذ والعائلات كان من أشهر عائلاتها عائله المقاطي والتي هي من قبيله العتيبة.
وبالإشارة إلى قبيلة عتيبة فهي قبيلة عدنانية ترجع في أصولها إلى هوزان بن منصور بن عكر ما بنخصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بالنزار بن معاذ بن عدنان ذرية سيدنا إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

أصل عائلة المقاطي في السعودية

عائلة المقاطي من العائلات السعودية المعروفة والمشهورة التي تنحدر تحت قبيلة العتيبة وهي واحدة من أبرز القبائل العربية المعروفة في مختلف أنحاء الخليج العربي بصورة عامة، بالإضافة إلى أنها من أبرز قبائل المملكة العربية السعودية:

كان لهذه العائلة الكثير من الجولات في الكثير من الدول العربية وخاصة في المملكة كما أن لها مكانتها الكبيرة والمميزة بين العائلات والقبائل الأخرى.
فقد شغل أبناء عائلة المقاطي الكثير من المناصب المرموقة والرفيعة في المملكة العربية السعودية.
كما برزوا في الكثير من المؤسسات الحكومية والخاصة بالإضافة إلى أنهم شغلوا الكثير من المجالات بالإضافة إلى عملهم بصورة كبيرة في خدمة المملكة العربية السعودية وكان لهم الأثر البارز في تأسيس المملكة.

أقسام عائله المقاطي

تمتاز قبيله العتيبة بأن لها الكثير من الأقسام والتي منها برقه وروق وتتفرع منهم الكثير من البطون فمثلا يتفرع من برقه أولاد ناصر شملة، والتي ترجع عائلة المقاطي إليها والفرع الثاني أولاد منصور وتتفرع من كلا هذان الفرعان عائلات مختلفة أما القسم الثاني روق ينقسم إلى فرعين الفرع الأول فرع المزاحمة والثاني فرع طلحة، وأيضاً يتفرع منهما الكثير من العائلات التي ترجع في أصولها الى القبيلة العريقة العتيبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى