قبائل و عائلات

تكفيرا عن خطاياهم …قبيلة السيسيات تُكرم الأقزام

دعاء رحيل

يقيم شعب سيسيات، في مقاطعة مياولي شمال تايوان، مهرجان باستاي أو ما يطلق عليه أيضًا ” حفل الأقزام”، والذي يعقد كل عامين، وهو حفل يقتصر فقط على أعضاء القبيلة، لا يحضره الغرباء بدون ربط شرائط خاصة خوفاً من إغضاب روح الأجداد.

 

يذكر أن طقوس باستاي بدأت منذ 400 سنة- خلال اكتمال القمر كل عامين، وتعقد باستاي الكبرى كل 10 سنوات، ، وتتألف المراسم الطقسية من حفل غناء ورقص لمدة ثلاثة أيام من غروب الشمس حتى شروقها.

 

ويهدف المهرجان في المقام الأول للمصالحة وطلب العفو، على حسب الأسطورة، قتل شعب السيسيات منذ فترة طويلة قبيلة مجاورة من الناس تدعى قبيلة “التاي”، وهو عرق أقزام أسطوري، كان يظن أن لديهم قوى سحرية وساعدوا قبيلة السيسيات في تطوير مهاراتهم الزراعية، لكن كانوا يغازلون نساء السيسيات، مما أثار غضب الرجال.

 

والجدير بالذكر أن السيسيات وضعوا خطة سرية وقرروا الانتقام من خلال عمل فخ وقطع الجسر الذي اعتاد الصغار على عبوره ووضع الطين عليه، مما أسفر عن مقتل جميعهم باستثناء اثنين، وتقول الأسطورة أن اللعنة أصابت أرواح صغار قبيلة السيسيات، وواجهوا هم أيضًا الانقراض، لهذا تكفر القبيلة عن خطاياها وتكريم الأقزام عبر مهرجان الباستاي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى