عادات و تقاليد

“أكاليل الزهور” تزين رؤوس أبناء القبائل الجبلية في السعودية.. أعرف الحكاية

أميرة جادو

عندما نتحدث عن الثقافة السعودية وأبرز معالمها، سرعان ما نفكر في الزى السعودي الشهير، والجلباب الأبيض، والوشاح الذى يزين الرأس والعقال الذى يستخدم لتثبيته، كما ترتبط السعودية وثقافتها بالقسوة والشدة، إذ إن أصولها قبائل بدوية، اعتادوا حياة الصحراء القاسية، والامتداد الكبير للرمال الصفراء، لكن ما لا يعمله الكثيرون عن السعودية، وجود قبائل لديها قدر من الاختلاف والتميز، فبالرغم من الحياة القاسية، إلا أن أكاليل الزهور هي جزء من تقاليدهم وطقوسهم اليومية، إذ يتزين رجال قبيلة قحطان بأكاليل الزهور وخاصة في منطقة جازان، إذ تسكن هذه القبائل الجبال جنوب السعودية.

وعلى الرغم من الطبيعة القاسية للحياة الجبلية، إلا أن رجال قبيلة قحطان، ما زالوا يتمسكون بعاداتهم وتقاليدهم المتوارثة عبر الأجيال، وما زالت أكاليل الزهور جزءا من تفاصيل يومهم، إذ إنهم ينظمون مسابقات ودية لتنظيم أكاليل الزهور، يقوم بها شباب القبيلة، وقحطان يقال إنها أقدم قبائل السعودية.

تيجان الزهور

نشر أحمد المدخلي، مصور صحفي شاب من منطقة جازان بالسعودية، مجموعة من التدوينات توثق زيارته للقبائل السعودية التي تقطن في المناطق الجبلية في جازان، تحديدا في محافظة “الداير — بني مالك”، والتي تظهر مواطن الجمال في منطقة جازان كما أنه وثق بالصور أبرز عادات وتقاليد القبيلة، وأظهر أكاليل الزهور التي يتزين بها رجال القبيلة.

وبحسب تصريحاته لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، لفت مدخلي إلى أن ارتداء الرجال لأكاليل الزهور، يعد أحد “العادات التقليدية الموروثة” لتلك القبائل السعودية، وليست مقصورة على النساء فقط، قائلًا: “تلك عادة متوارثة منذ قديم الزمن في تلك المناطق”.

وأوضح المدخلي: “تختلف طريقة تزيين الأكاليل من مكان إلى آخر، ويكثر استخدامها في المناسبات الخاصة، ويحرص من يرتديها أن تكون الزهور المنتقاة ذات رائحة زكية”، مضيفًا أن تلك الأكاليل يتم تصنيعها من نباتات عطرية يتم زراعتها في تلك المناطق، مثل: البعيثران، والخزامى، والشيح، والكاذي، والفل، علاوة على إن منطقة شرق جازان تحديدا، تتمتع بعادات تقليدية خاصة جدا، ويتمتع سكانها بحرصهم على الحفاظ على بيئتهم التقليدية.

وتابع: “سكان تلك المنطقة كانوا في الماضي يعيشون حياة قاسية، بسبب الطبيعة الجبلية الصعبة، لكن حاليا طغت المدنية على سائر مناطق المملكة، لكن هناك حرص كبير لديهم على الحفاظ على عاداتهم القديمة”.

وتختلف أكاليل الزهور التي ترتديها النساء في تلك المناطق عن أكاليل زهور الرجال، حيث أكثر ما يميزها هو وجود “الفل” بصورة أكبر من الرجال.

والجدير بالذكر، أن النبلاء في الحضارة الإغريقية كانوا يرتدون الأكاليل فوق رؤوسهم من أوراق الشجر وأغصانه والتي تصنع من أوراق الشجر، وتوارث هذه العادة من الحضارات السابقة العرب في جنوب السعودية بعد أن اعتبروا الأكاليل تقليدا يميزهم عن غيرهم من أبناء القبائل المجاورة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى