عادات و تقاليدقبائل و عائلات

أغرب علامات الجمال في العالم.. تعرف على عادات قبيلة “سورما” الإثيوبية

أميرة جادو

تعيش قبيلة “سورما” أو كما يطلق عليها “مورسي” في جنوب غرب إثيوبيا في وادي أومو بين الرعاة الرحل بالقرب من جنوب السودان، ويعيشون أسلوب حياة بدائي، أي يعتمدون على الزراعة والرعي، ولا يزالون يتبادلون السلع في التجارة وبدون نقود، فهي من القبائل التي لا تعرف المال ولكن تتم عملية التجارة بينهم بالمقايضة، والحيوانات هي مصدر دخلهم، وتستخدم في الطعام والشراب وحتى الملابس، ونساء تلك القبيلة مثل سائر نساء العالم يبحثن عن تجميل وتكبير شفاههم بكل الطرق، ولكن الأغرب والأبشع ما يفعلونه حيال الوصول لجمال شفاههم.

عادات الزواج

تتبع تلك القبيلة أغرب عادات وطقوس الزواج في العالم، حيث يتقاتل رجال القبيلة بالرماح أو «الدونجا» بعد انتهاء موسم الحصاد من أجل الحصول على أجمل بنات القبيلة للزواج أو لمغازلتها، ويقوم رجال القبيلة بشرب كميات من الدم الطازج قبل المعركة للفت نظر النساء، وتتابع سيدات قبيلة سورما الإثيوبية قتال الرجال ، ويتزينّ بألوان وأشكال تقليدية ، وأكثر ما يميزهن الشفاه الكبيرة.

أغرب علامات الجمال

تعتبر شفاه المرأة رمزًا لجمالها وأنوثتها عند سائر نساء العالم، لذلك تحرص نساء هذه القبيلة علي تكبيرها، حيث يقمن بوضع أقراصا دائرية من الطين أو الخشب في أفواههن لتكبير الشفاه، ويعود ذلك التقليد وضع الأقراص في الشفاه إلى العام 1896 ويعد وسيلة لجذب الزوج بين قبائل سورما في إثيوبيا .

وتعتبر عادة تكبير حجم الشفاه من أغرب العادات التي يتمسك بها بعض القبائل الإفريقية،  فعندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ، يتم كسر أسنانها السفلية بحجر، ثم يتم فتح الشفة السفلية بموس ووضع طبق خشبي بها، مع تبديل ذلك الطبق بواحد أكبر كل فترة حتى يتم  الوصول إلى الحجم المرغوب، و بعد فترة عندما تصل الشفة إلى الحجم المراد، يتم وضع طبق من الفخار حولها.

تؤمن نساء هذه القبائل أن أقراص الشفاه تدل على جمال ومكانة المرأة المالية و الاجتماعية، ويزيد مهر الفتاة بالتناسب مع حجم الصحن الموضوع بشفاهها، بل أن بعض الفتيات يتفنن في تزين أقراص الشفاه بألوان ورسومات معبرة وأخريات يكتفين بوضع أحرف من أسمائهم.

وعلي الرغم من عدم معرفة السبب الحقيقي وراء ذلك التقليد إلا أن هناك اعتقاد أخر في أن النساء يلجئن لتلك الحيلة وتشويه أنفسهن خشية البيع كرقيق .

والجدير بالذكر، أن هناك فتاة تدعي إتاي إيجلدان، ٢١ عاما، قد دخلت موسعة جينس للأرقام القياسية كأكبر فتاة تحمل قرص شفاه في العالم، وتقول إتاي أنها تقوم باستخدام أقراص أكبر كل فترة وأن الأمر غير مؤلم علي الإطلاق إلي أن بلغ قطر القرص ٦٠ سم كأكبر فتاة تحمل قرص شفاه في العالم حسب موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى