وطنيات

اللواء محمد عبد المجيد عزب.. بطل عملية إغراق الغواصة الإسرائيلية “دكار”

أسماء صبحي
 
اللواء محمد عبد المجيد حسن عزب، من مواليد الإسكندرية 1931، وتخرج من الكلية البحرية عام 1953، وفي عام 67 كان أسطول الغواصات الإسرائيلية مكون من غواصتين هما الغواصة تانين والغواصة وراهاف، واستطاع البطل عزب إصابة الغواصة الإسرائيلية تانين أمام شواطئ الإسكندرية في يونيو 67 لتخرج من الخدمة.
 

تدمير الغواصة داكار

وفي عملية جريئة ومفاجأة لليهود عام 1968، اشترت إسرائيل غواصتين من بريطانيا هما الغواصة داكار والغواصة دولفين، واستلمت إسرائيل الغواصتين بميناء بورت سميث الإنجليزي في احتفالية عالمية، وبعد الاحتفال أبحرت الغواصتين في البحر المتوسط إلى إسرائيل.
 
وفي الطريق صدرت الأوامر من القيادة العسكرية الإسرائيلية لقائد الغواصة داكار “ياكوب إلنان” بالتوجه إلي شواطئ الإسكندرية لضرب قطعة بحرية مصرية كان سيركبها الرئيس جمال عبدالناصر لمشاهدة إحدي التدريبات المصرية، فاتجهت الغواصة الإسرائيلية داكار إلى ميناء الإسكندرية.
 
وبالصدفة كانت السفينة حربية أسيوط تجري تدريبات بقيادة البطل عزب. الذي رصد الغواصة الإسرائيلية داكار وأطلق عليها قذائف الأعماق بعنف ودقة عالية وأصابها في مقتل ودمرها تمامًا.
 

فضيحة عالمية

وتم تدمير الغواصة الإسرائيلية داكار بنجاح وعليها 79 ظابط وجندي إسرائيلي منهم نائب قائد البحرية الإسرائيلية ونائب رئيس الموساد الإسرائيلي. وكانت صدمة كبيرة وفضيحة مدوية عالمية للبحرية الإسرائيلية. وجن جنون اليهود ورصدوا ملايين الدولارات مقابل رأس العقيد محمد عبد المجيد عزب الذي أغرق نصف أسطولهم البحري.
 
ولا يزال البطل محمد عبد المجيد عزب حي يرزق. ويعيش مع أولاده وأحفاده في هدوء تام بعيدًا عن الأضواء والشهرة والإعلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى