وطنيات

العميد محمود الجوهري.. جنرال الحرب والكرة

أسماء صبحي

العميد محمود الجوهري، أحد بطال سلاح الإشارة بالجيش المصري. أطلق عليه المعلقون الرياضيون والصحفيون فى كأس العالم بإيطاليا 1990م لقب “كولونيل”. أما الصحافة المصرية فوصفته ب، “الجنرال”.

الجنرال الجوهري، قبل أن يكون خبيرًا كرويًا ومدربا للكرة، وقبل ذلك لاعبًا بالنادي الأهلي والفريق الوطني المصري، كان واحدًا من أبطال حرب أكتوبر المجيدة الذين شاركوا في النصر.

التحق بالكلية الحربية وتخرج فيها 1957م، وأصبح ضابطًا في سلاح الإشارة. في البداية عمل رئيس إشارة من الدفرسوار حتى جنوب الإسماعيلية، ثم رئيس إشارة في قطاع بورسعيد. وقبل حرب أكتوبر تم استدعاؤه ليكون قائدًا لجناح التكتيك الخاص، ومهمته السيطرة على كل القوات. وكانت رتبته حينها مقدم، وتم تكليفه بتخريج ضباط على أعلى مستوى من خلال دورات وفرق تدريبية ونجح في تخريج دفعتين.

دور محمود الجوهري في حرب أكتوبر

في حرب أكتوبر، تم اختيار العميد محمود الجوهري ليكون ضابط اتصال بين القيادة والقوات في الجبهة. وشارك في عدة عمليات إغارة، منها غارة على إحدى نقاط العدو القوية في الدفرسوار. حيث نفذ مخطط تنظيم الاتصالات بين القيادة والقوات بنجاح.

يقول الجوهري: “تعلمت من حرب أكتوبر أن الإيمان بالله هو سر النجاح. والتدريب الواقعي يؤدى للانتصار، ولابد أن يتعلم كل شخص من أخطائه. في حرب أكتوبر نفذنا كل شئ ببراعة وقهرنا العدو ولقناه درسًا قاسيًا”.

وتقدم العميد محمود الجوهري باستقالته من الجيش بعد معاهدة السلام. وتفرغ لكرة القدم ليكون “جنرال الحرب والكرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى