عادات و تقاليد

غرائب قبيلة “الكونسو” الإفريقية.. يحكمها صاحب أكبر “كرش” ويتوارثون الزوجات

أميرة جادو

تقع قبيلة الكونسو في جنوب إثيوبيا، تحديدًا في وادي نهر أومو بالقرب من الحدود الكينية. تعد المواقع الأثرية للقبيلة من المعالم السياحية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لدى منظمة اليونسكو، وذلك بسبب أهميتها التاريخية والثقافية.

الحياة اليومية لقبيلة الكونسو

يتميز نمط حياة الكونسو بالاعتماد على الرعي، الزراعة، وتربية النحل. تقام أسواق القبيلة مرتين في الأسبوع، وهي قبيلة تتميز بروح القتال والمقاومة، إذ تدافع بشدة عن أراضيها ومواشيها ضد أي تهديد خارجي. العزلة الطويلة التي عاشتها القبيلة في بيئة جبلية ووعرة منحتها حماية طبيعية من أي هجوم خارجي.

البناء والزراعة على المرتفعات

يشتهر أهل كونسو ببناء الأكواخ واستخدام المدرجات الزراعية على التضاريس الصعبة والمرتفعات. هذه المدرجات لا تعد وسيلة لزراعة الأرض فقط، بل تساهم أيضًا في حماية التربة من التعرية والانجراف، ما يعكس إبداع القبيلة في التكيف مع بيئتهم الوعرة.

“الكرش الكبير” رمز الفخر والقوة

يعد الجسم الممتلئ والكرش الكبير رمزًا للفخر والهيبة بين رجال قبيلة الكونسو. يعتبر الكرش علامة على قوة الحاكم وسلطته، ويسعى الرجال في القبيلة لاكتساب هذا الشكل من خلال تناول الذرة ومشروبات مصنوعة من نبتة “سورغوم”، إضافة إلى لحاء الأشجار، اللبن، والدم. هذه العادات تميز الكونسو عن غيرهم، وتعبر عن التمسك بتقاليدهم رغم التعجب الذي يبدونه تجاه الأجانب الذين يرتدون الملابس.

طقوس الموتى

تؤمن قبيلة الكونسو بحياة أخرى للموتى، ولذلك يقومون بصناعة تماثيل خشبية أو حجرية للشخص المتوفى. يتم وضع هذه التماثيل على الطرقات، المقابر، وفي الأماكن العامة لتخليد ذكرى المتوفى وبطولاته. يعرف هذا النوع من التماثيل باسم “واكا”، وتعني الأب الكبير. عندما يموت الملك، تبقى جثته محفوظة لمدة 9 سنوات و9 أشهر و9 أيام و9 ساعات قبل دفنها، وفقًا لمعتقدات القبيلة.

الزواج وتعدد الزوجات

في قبيلة الكونسو، يبدأ الشباب في الزواج في سن الخامسة عشرة، ويمكن أن يكون للرجل ثلاث أو أربع زوجات. بعد وفاة الرجل، يتم توارث زوجاته من قِبَل أفراد العائلة الذكور.

أعجوبة الطبيعة

تقع قبيلة الكونسو في منطقة الوادي المتصدع، والتي تتميز بمرتفعات وغابات جبال متسلسلة ذات أشكال غريبة، ناتجة عن عوامل الطبيعة. إحدى هذه الجبال تدعى “نيويورك”؛ حيث يرى الزوار أنها تشبه ناطحات السحاب في مدينة نيويورك. هذه المناظر الطبيعية الفريدة تجذب السياح للاستمتاع بجمالها وتنوعها البيئي والمعماري.

الفنون الموسيقية والرقصات القبلية

تمتلك قبيلة الكونسو تراثًا موسيقيًا غنيًا. تعتمد موسيقاهم على الطبول الصغيرة وآلات النفخ، مع إيقاعات إفريقية تقليدية. تكمل هذه الموسيقى الرقصات القبلية والترانيم بلهجاتهم الخاصة، ما يجعل فنونهم جزءًا لا يتجزأ من ثقافتهم وإرثهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى