حوارات و تقارير

خبراء: ما يحدث بالمنطقة يؤكد دقة تحذيرات السيسي والملك عبدالله بشأن الحرب في غزة

أسماء صبحي 

أكد خبراء ومحللون سياسيون أردنيون أن التطورات في المنطقة، وخاصة استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة، تبرهن على دقة التحذيرات المستمرة التي أطلقها كل من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. ودعوات الزعيمين إلى ضرورة وقف الحرب على غزة تنبع من مخاوف حقيقية حول تأثير استمرارها على الأمن والسلم الدوليين، وقد جاءت هذه التحذيرات في وقت مبكر من الصراع.

وأوضح الخبراء الأردنيون، أن الحرب الإسرائيلية المستمرة على غزة والضفة الغربية تشكل خطرًا كبيرًا، وهو ما نبهت إليه مصر والأردن منذ بداية العدوان. وأكدوا أن القاهرة وعمان تدعوان المجتمع الدولي إلى الضغط على إسرائيل لوقف الحرب. لكن ردود الفعل الدولية ما زالت محدودة تجاه الجرائم التي تُرتكب بحق الفلسطينيين.

رؤية استباقية للتصعيد

من جهته، أكد.الدكتور قاسم العمرو، أستاذ العلوم السياسية بجامعة البترا الأردنية، أن استمرار العدوان الإسرائيلي على المدنيين من شأنه أن يشعل ردود فعل عنيفة من شعوب المنطقة. وأشار إلى أن حادث إطلاق النار على معبر الكرامة هو تذكير واضح بتحذيرات الرئيس السيسي والملك عبد الله الثاني من ضرورة وقف الحرب قبل أن تتفاقم الأوضاع.

وتابع العمرو أن تحذيرات القيادتين المصرية والأردنية كانت بمثابة استشراف لما قد يحدث. مؤكدًا أن العنف لا يؤدي إلا إلى المزيد من العنف، وهو ما يتطلب استجابة عاجلة من المجتمع الدولي.

تصاعد العنف وفقدان الثقة الدولية

فيما أكد توفيق المبيضين، مدير تحرير وكالة “ديرتنا” الأردنية، أن حادث إطلاق النار الذي وقع على جسر الملك حسين يعكس بوضوح ما حذرت منه مصر والأردن. فالاستمرار في العدوان الإسرائيلي على غزة والضفة سيؤدي إلى مزيد من العمليات الانتقامية.

وألقى المبيضين باللوم على الحكومة الإسرائيلية المتطرفة في تدهور الأوضاع الأمنية في المنطقة. مشيرًا إلى أن الدعم الدولي لها أفقد الشارع العربي ثقته في المؤسسات العالمية.

دقة تحذيرات السيسي والملك عبدالله

وشدد الكاتب الصحفي والمحلل السياسي الدكتور صلاح العبادي، على أن إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حادث إطلاق النار. مشيرًا إلى أهمية التحذيرات التي أطلقها السيسي والملك عبد الله بشأن ضرورة وقف التصعيد الإسرائيلي.

وأكد العبادي، أن إسرائيل قد أدت بسياساتها إلى تأجيج الأوضاع في المنطقة. محذرًا من استغلال الجيش الإسرائيلي للحادث لتبرير تصعيد إضافي في الضفة الغربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى