قبائل و عائلات

عائلة الهرشاني.. حققت العديد من الإنجازات التي ساهمت في تعزيز مكانتها

أسماء صبحي

لفهم تاريخ عائلة الهرشاني العريق، من الضروري التتبع الدقيق لأصولها وجذورها. فهذه العائلة تعتبر من أشهر العائلات الكويتية التي عاشت وترحلت عبر شبه الجزيرة العربية. وصولاً إلى الاستقرار في عدد من البلدان العربية المختلفة – لعل أبرزها المملكة العربية السعودية، حيث حظيت بشهرة واسعة.

أصل عائلة الهرشاني

تعود أصول عائلة الهرشاني إلى قبيلة بني هاجر، وهي إحدى بطون قبيلة عبيدة القحطانية. إحدى أشهر القبائل العربية التي تفرعت إلى العديد من الفروع والبطون المختلفة. وهذه القبيلة كانت موجودة في كل من المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، بل وصولاً إلى سلطنة عمان.

تعد قبيلة بني هاجر من أقدم القبائل التي استوطنت الكويت، حيث كانوا أول من نزل في منطقة “سراة عبيد” في الحرجة بظهران. ثم قادهم شيخهم محمد بن شبعان إلى “سافلة نجد” في القرن الثالث عشر، ليستقروا هناك لفترة ثم ينتقلوا ثانية إلى الأحساء.

وهذه الجذور العميقة والرحلات المتعددة عبر شبه الجزيرة العربية أكسبت عائلة الهرشاني شهرة واسعة وإرثًا تاريخيًا عريقًا. وعلى مر السنين، نجحت هذه العائلة البارزة في تحقيق العديد من الإنجازات التي ساهمت في تعزيز مكانتها وشهرتها بين عموم المجتمع.

أبرز شخصياتها

لقد خرجت العائلة في الكويت العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة في مختلف المجالات والقطاعات. هذه العائلة أنجبت مجموعة كبيرة من المهندسين والأطباء والمعلمين البارزين. ومن أبرز أعلام هذه العائلة هو السيد حمد سيف محمد جديع الهرشاني، الذي شغل منصب نائب في مجلس الأمة الكويتي في السابق.

ةالسيد حمد سيف محمد جديع الهرشاني ولد في 18 مارس 1945، وهو الآن في عمر 77 عامًا. إضافة إلى خبرته السياسية السابقة كنائب في مجلس الأمة خلال الأعوام 2012، 2013، 2016 و2023. فهو مرشح حاليًا لشغل نفس المنصب مرة أخرى، وقد حصل السيد الهرشاني على شهادة الثانوية العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى