قبائل و عائلات

عائلة الدمخي.. أصلها ونسبها وأماكن تواجدها

أسماء صبحي

هناك العديد من الأشخاص الذين يريدون معرفة أصل ونسب عائلة الدمخي. ويرجع هذا الاهتمام إلى وجود العديد من الشخصيات المشهورة التي ينتمون إلى هذه العائلة. ونستعرض في السطور التالية كافة المعلومات حول أصل هذه العائلة.

عائلة الدمخي

يعود أصول العائلة إلى قبيلة الدواسر من آل زيد، وهي إحدى القبائل الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تسيطر على بعض مناطق الخليج العربي. وأبناء هذه القبيلة منتشرون في العديد من المناطق المختلفة.

وبالنظر إلى أصل ونسب العائلة، نجد أن نسبهم يرجع إلى الجد الأكبر دامخ بن زايد، الذي يلقب بالملطوم. ويقيم أفراد هذه العائلة بالكامل في المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة إلى أن عائلة هذا الجد الأكبر انتقلت إلى الكويت في عام 1850م وعاشت في منطقة جبلة خلال بداية الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. وقد كانوا في حالة ترحال وتنقل من جزء إلى آخر من هذه العائلة إلى منطقة السالمية.

نسب قبيلة الدواسر

عائلة الدمخي هي إحدى العوائل العريقة والمشهورة في المملكة العربية السعودية، والتي تقع في جنوب نجد. وأصل هذه العائلة ينقسم إلى قسمين رئيسيين:

  • آل زيد: وهم ينحدرون من عائلة الدموخ.
  • تغلب: وهذا القسم ينقسم بدوره إلى قسمين، هما آل علي وآل محمد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن آل زايد من قبيلة الدواسر قد انقسموا بدورهم إلى قسمين أخريين، هما:

  • آل صهيب
  • آل سالم

إن قبيلة الدواسر تضم العديد من العائلات المنحدرة منها، والتي تختلف في طريقة معيشتها. فمنهم من لا يزال يعيش حياة البداوة والترحال، ويملك الإبل والمواشي، بينما هناك قسم كبير منهم يعيش حياة حضرية في المدن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى