قبائل و عائلات

عائلة البلطان.. لعب أفرادها أدوارًا مهمة على مر العصور

أسماء صبحي

يبحث علماء الأنساب والمهتمون بدراسة القبائل العربية القديمة عن أصل وجذور عائلة البلطان. وذلك لأهمية هذه العائلة البارزة في تاريخ الوطن العربي ولا سيما شبه الجزيرة العربية. فقد قدمت هذه العائلة العديد من الشخصيات البارزة التي لعبت أدوارًا مهمة على مر العصور.

أصل عائلة البلطان

تعد البلطان من العائلات الشهيرة جدًا في المملكة العربية السعودية، حيث استقرت هذه العائلة وعاشت في شبه الجزيرة العربية منذ أزمان قديمة. وبرزت هذه العائلة بشكل ملحوظ في المجتمع السعودي من خلال الأشخاص البارزين الذين انتموا إليها عبر التاريخ.

وحظيت العائلة بشهرة واسعة بين القبائل العربية الأخرى، ولكن ما ميزها هو تنقلها واضطرارها للترحال من مكان إلى آخر في مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية، قبل أن تستقر أخيرًا في المملكة العربية السعودية. وقد اكتسبت هذه القبيلة خلال رحلاتها العديد من الصفات والأخلاق الكريمة التي أشار إليها المؤرخون في دراساتهم.

أهم شخصيات العائلة

عائلة البلطان هي إحدى العائلات البارزة في المملكة العربية السعودية والتي أنجبت العديد من الشخصيات البارزة والمؤثرة على الساحة العربية. وفي مقدمة هذه الشخصيات يأتي خالد البلطان، الذي ينحدر من نسب محمد وهو من بطون قبيلة بشارخ بن محمد أبا الحصين. ويعتبر خالد البلطان من أبرز وأشهر الشخصيات في هذه العائلة المعروفة.

وخالد بن عمر بن جاسر البلطان هو أحد أبرز رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية، حيث برع في مجالي التجارة والاستثمار. ولد خالد البلطان في الثامن من أغسطس عام 1968، ليبلغ الآن من العمر 55 عاماً.

درس خالد البلطان في مدينة الرياض، حيث التحق بالمدارس الابتدائية والإعدادية والثانوية. ثم أكمل دراسته الجامعية في قسم المكتبات والمعلومات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. ومع ذلك، لم يكمل خالد دراسته الجامعية بسبب انشغاله بأعماله.

شارك خالد البلطان في العديد من المناصب والمشاريع الهامة في مجال الأعمال والتجارة. فقد ساهم في شراء أسهم في شركة المتقدمة للبتروكيماويات، وشارك في تأسيس شركة الجزيرة للتكافل التعاوني. كما تم تعيينه كرئيس اللجنة العليا للمسؤولية الاجتماعية في شركة فالكم المالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى