حوارات و تقارير

الوهم والواقع: سد النهضة ومستقبل الطاقة في إثيوبيا

تتوالى الأنباء من إثيوبيا بشأن تقدم أعمال بناء سد النهضة ومعدلات إنتاج الطاقة الكهربائية. وفقًا للتقارير، يبلغ تعداد سكان إثيوبيا في عام 2024 حوالي 130 مليون نسمة. ويصل إجمالي إنتاج الكهرباء الحالي إلى 5200 ميجاوات. حيث تأتي 90% من هذه الطاقة عبر السدود المائية، و8% من طاقة الرياح، و2% من الطاقة الحرارية. كما تطمح إثيوبيا لزيادة إنتاجها إلى 17 ألف ميجاوات في العقد المقبل.

سد النهضة ومستقبل الطاقة في إثيوبيا

وفقًا للبروفيسور عباس شراقي، خبير الموارد المائية بجامعة القاهرة، فإن كل ألف ميجاوات من الطاقة يمكن أن تخدم حوالي 3.5 مليون شخص (كما هو الوضع في مصر). وبناءً على ذلك، فإن الطاقة الكهربائية المتاحة في إثيوبيا حاليًا تكفي لأقل من 20 مليون نسمة، أو 40 مليون نسمة لمدة 12 ساعة يوميًا. كما تشير التقديرات إلى أن أكثر من 60 مليون مواطن إثيوبي لا يملكون الكهرباء، وتحتاج البلاد إلى حوالي 37 ألف ميجاوات لتغطية احتياجات جميع السكان. مما يعني وجود عجز يقدر بـ32 ألف ميجاوات.

يحتوي سد النهضة على توربينين عند مستوى منخفض يبلغ ارتفاعه 565 مترًا. بقدرة 375 ميجاوات لكل توربين عند اكتمال البناء، و11 توربينًا عند مستوى مرتفع يبلغ 595 مترًا بقدرة 400 ميجاوات لكل توربين. وبالتالي، يصل الإنتاج الكهربائي الإجمالي لسد النهضة إلى 5150 ميجاوات. ومع ذلك. نظرًا لأن السد لا يعمل على مدار الساعة، فإن كفاءته تقل عن 30% وفقًا للدراسات العلمية، مما يعني أن متوسط الإنتاج الفعلي للسد سيكون حوالي 1500 ميجاوات فقط، وهو ما يكفي لتزويد حوالي 10 مليون نسمة بالكهرباء لمدة 12 ساعة يوميًا.

تحقيق السد لوعود المسؤولين الإثيوبيين

وفي حالة عدم تصدير الطاقة، سيظل أكثر من 50 مليون إثيوبي بدون كهرباء. وهذا يطرح تساؤلات حول كيفية تحقيق السد لوعود المسؤولين الإثيوبيين بإخراج الشعب من الظلام وإضاءة الدول المجاورة. بالإضافة إلى الادعاءات بأن السد قد يساهم في حل مشكلات الطاقة في مصر.

وأضاف البروفيسور شراقي، أن إثيوبيا لم تستفد بعد من وجود بحيرة سد النهضة التي تحتوي على 41 مليار متر مكعب من المياه. حيث تم تشغيل التوربينات المنخفضة بشكل محدود ومتقطع فقط، ولم يتم توفير مياه الشرب من السد بسبب ارتفاع معظم السكان عن مستوى البحيرة بأكثر من 2000 متر، ولم تتم زراعة أي مساحة من الأرض باستخدام مياه السد حتى الآن.

وأكد أن الشعب الإثيوبي سيدرك قريبًا الوهم الذي يحيط بسد النهضة فيما يتعلق بتحقيق الازدهار وتوفير الكهرباء. مشيرًا إلى أنه تم المبالغة في حجم السد لأسباب سياسية وللادعاء. بأنه أكبر سد كهربائي في أفريقيا دون إجراء دراسات جدوى اقتصادية كافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى