منوعات

كيفية صلاة العيد في المسجد وفي المنزل..الإفتاء تجيب

 

أعلنت دار الإفتاء المصرية الصيغة المعتمدة لتكبيرات عيد الفطر المبارك، التي تتضمن: “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرا، والحمد لله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إياه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا.”

وأوضحت الدار أن هذه الصيغة هي صيغة شرعية صحيحة وصفها الإمام الشافعي رضي الله عنه بالحسن. مشددة على أن من يدعي أن هذه الصيغة المشهورة بدعة فإنه إلى البدعة أقرب. مع الإشارة إلى أنها تحجر واسعا وضيق ما وسعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، وتقيد المطلق بلا دليل.

وأشارت الدار إلى أن السلف الصالح استحسنوا مثل هذه الصيغ وقبلوها وجرى عليها عادة الناس بما يتماشى مع الشرع الشريف ولا يخالفه. مؤكدة أن أي نهي من نهى عنها غير صحيح ولا يجب الالتفات إليه أو الاعتماد عليه.

حكم صلاة العيد

أكدت دار الإفتاء المصرية أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة، ويفضل أداؤها في جماعة مع الإمام سواء في المسجد أو في المنزل. وفي حال وجود مانع. يجوز للمسلم أن يصلي صلاة العيد في المنزل بمفرده أو مع أفراد أسرته. كما يمكن إقامة تكبيرات العيد بشكل عادي مثلما يحدث في المساجد.

حكم صلاة العيد في المنزل

أوضحت الدار في فتواها الأخيرة طريقة صلاة العيد في المنزل بأنها تكون بنفس صفة صلاة العيد المألوفة. حيث يؤدي المسلم ركعتين مع سبع تكبيرات في الركعة الأولى بعد تكبيرة الإحرام. وخمس تكبيرات في الركعة الثانية بعد تكبيرة القيام. بعد ذلك، يجلس للتشهد ويسلم، ولا يلقي خطبة بعد الصلاة.

وقت صلاة العيد

يبدأ وقت الصلاة من ارتفاع الشمس بعد شروقها بحوالي ثلث الساعة، ويستمر حتى زوال الشمس، وهو قبيل وقت الظهر.

سنن الصلاة

من السنة أن تصلى الصلاة في جماعة، وهذه هي الصفة التي نقلها الخلف عن السلف. وفي حال حضور المصلي للصلاة وقد بدأ الإمام بالتكبيرات أو ببعضها، لا يلزمه إعادة تلك التكبيرات، لأنها من السنن المؤكدة، ومن السنة أن يرفع المسلم يديه مع كل تكبيرة.

ماذا يقرأ في صلاة عيد الفطر بعد الفاتحة

يُسن في صلاة عيد الفطر أن يقرأ بعد الفاتحة بسورة “الأعلى” في الركعة الأولى وسورة “الغاشية” في الركعة الثانية. أو بسورة “ق” في الركعة الأولى وسورة “اقتربت” في الركعة الثانية، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى