عادات و تقاليد

أغرب عادات وتقاليد الشعب الألماني.. منها تعليق المفقودات على الأشجار

أميرة جادو 

تعتبر العادات والتقاليد جزءاً لا يتجزأ من ثقافة وحياتهم اليومية، بل تحولت من مجرد أفكار وآراء إلى أسس ثابتة لا يمكن تغييرها، أو تجاوزها، أو تحديثها، وتطويرها، أو التخلي عنها، ومن أبرز تلك العادات تلك التي يتبعها الشعب الألماني المشهور في المناسبات أو مواقف محددة، والتي تميزه عن أي شعب أخر.

العادات وتقاليد الخاصة بالأعياد

كباقي الشعوب يحتفل “الشعب الألماني” بالعيد، إلا انهميتميزون بمجموعة من الطقوس الخاصة خلال هذه المناسبة. حيث يتم افتتاح أسواق العيد في أماكن مخصصة ومختلفة التي تنتشر في كافة أرجاء البلاد. وتوجد في هذه الأسواق العديد من السلع والمنتجات المختلفة. علاوة على أن الكثير من العائلات الألمانية تقوم بتقديم الأوز في ليلة عيد الميلاد كتقليد قديم لديهم.

 العادات وتقاليد الخاصة بالملابس

كما يقوم الألمان بارتداء الملابس العادية الموجودة في كافة أنحاء العالم. ولكن يشتهرون بالزي التقليدي الفريد لديهم، حيث يرتدي الرجال القمصان ذات التصاميم البسيطة وقصيرة الأكمام مع بلاطين داكنة اللون، وترتدي النساء الفساتين. ويشار إلى أنَّ هذا اللباس يمكن أن يختلف قليلًا ما بين ولاية وأخرى.

ويرتدي الرجال في ولاية بافاريا “الزي التقليدي”، هو عبارة بنطلون من الجلد يصل طوله إلى ما فوق الركبة مباشرة. فيما ترتدي النساء تنورة كاملة وقميص سفلي عادةً وفوقها فستان مكون من صدر والمريض. وتكون الأكمام قصيرة منتفخة قليلًا، ولا زال بعض الألمان يرتدون الزي التقليدي في مواسم المهرجانات.

العادات والتقاليد الخاصة بالطعام

يمتلك “الألمان” الكثير من الأكلات والأطباق الشعبية التقليدية، مثل باقي الشعوب. إذ عادةً ما يتناولون النقانق أو اللحم مع الخبز، إذ تعتبر اللحوم أحد أهم المكونات الأساسية في الأطباق الألمانية، كطبق الوشنيتزل، والنودلز الألمانية. وغيرها، علاوة على ذلك يعد تناول الخبز والبطاطا من الأطباق الرئيسية التقليدية في ألمانية.

العادات والتقاليد الخاصة بالاحتفالات

الجدير بالإشارة انه يتم إقامة العديد من “الاحتفالات والمهرجانات” في ألمانيا في أوقات معينة من العام. حيث يتم خلالها الاحتفال من خلال مسيرات متنوعة في الشوارع. بعضها يرتدي الناس بعض الأزياء والأقنعة الخاصة، وذلك على حسب نوع الاحتفال.

 العادات والتقاليد الخاصة بالزواج

ومن أبرز عادات الزواج في ألمانيا، هي “حمل العروس للخبز والملح” معها للدلالة على حصاد الطعام. فضلاً عن العريس يحمل معه الحبوب للدلالة على الثروة والحظ الوافر.

العادات والتقاليد الخاصة بالجنازات

كما تستمر الجنازات في التقاليد الألمانية لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 أيام بعد الوفاة. ويقوم الأقارب والأصدقاء بزيادة أفراد عائلة الشخص المتوفي.

عادات أخرى

وإلى ذلك، هناك عدد من العادات الغريبة الأخرى، حيث يقوم “الشعب الألماني” بتعليق الأشياء المفقودة على الأشجار، ففي حال إذا فقد شخص أي شيء في الطريق يتم تعليقه على الشجر. وذلك لكي يتمكن الأشخاص من استرجاع حاجياتهم. أو يقوموا بوضع علامة على الطريق لصاحب الغرض حتى يتمكن من إيجاد غرضه.

والجدير بالذكر أن “شولتوت”، تعد من أغرب العادات التي ظهرت في القرن 19. إذ يتم تقديم هدية للأطفال من قِبل الآباء في أول يوم مدرسي لهم. مثل؛ الحلوى، أو الملابس، أو الدمى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى