منوعات

“يد بوذا”.. تعرف على أغرب أنواع الفاكهة في العالم 

أميرة جادو 

هناك العديد من الفواكه الغريبة في العالم، ولعل “يد بوذا”، المعروفة أيضًا باسم الأترج ذو الأصابع، من أغرب الفواكه. وهي عبارة عن ثمرة حمضية تشبه الليمون في الشكل، وتتميز بوجود شرائح طويلة تشبه الأصابع تنمو منها.

وعلى الرغم من عدم وجود فاكهة أو لب في داخلها، إلا أنها تتمتع برائحة عطرية جميلة. كما يمكن استخدام قشرها في تتبيلات السلطة والمخللات والمخبوزات والمشروبات.

ما هي يد بوذا؟

وتمتاز “يد بوذا”، أو الأترج ذو الأصابع كما يعرف. بشكلها غير المعتاد الذي يشبه يدًا مسطحة ذات أصابع متعددة. على الرغم من أن عدد من الأصناف تشبه اليد المغلقة أكثر من اليد المفتوحة.

ولا يوجد سوى لب أبيض مرير داخل الثمرة التي تتضمن على قشرة صفراء زاهية. لكن نكهتها تضيف طعمًا جميلًا يشبه زهر الليمون إلى الأطباق، كما يمكن أيضًا أن تكون قشرتها مسكرة.

ويشار إلى أن “يد بوذا”، تنضج وتحصد هذه الثمار ابتداءً من فصل الشتاء. وتكون متاحة للشراء في فصل الربيع. وتكون موسمية بشكل أكبر مثل الجريب فروت والبرتقال. لذلك قد يمر فصل الشتاء قبل أن تتوفر بكميات كبيرة في الأسواق.

سبب تسميتها بـ “يد بوذا”

كما تعتبر “يد بوذا” من الأسماء المستخدمة لهذه الثمرة في اللغات الكانتونية والماندرين واليابانية والكورية والفيتنامية. وقد تم استخدام هذا الاسم لفترة طويلة كقربان في المعابد البوذية، لاسيما للأصناف التي تشبه وضع اليد في الصلاة. وترمز هذه الفاكهة إلى السعادة والعمر الطويل والحظ السعيد.

والجدير بالذكر أنه في الصين. يتم عرض الفاكهة لجلب الحظ الجيد والازدهار والنجاح. وتستخدم أيضًا في الديكور والفنون اليدوية كرمز للسعادة والتوازن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى