المزيد

القائد الذي هُزمت الدولة السعودية الأولى تحت قيادته..من هو؟!

ولد أحمد طوسون باشا في القاهرة عام 1794.  المعروف بـ«طوسون باشا» ثاني أبناء محمد علي باشا والي مصر تلقى تعليمًا عسكريًا جيدًا. ولذلك كان يتمتع بشخصية قوية وجرأة كبيرة.وعرف بانه القائد الذي هزمت الدولة السعودية الأولى.

الحملات ضد الدولة

قاد طوسون باشا ثلاث حملات ضد الدولة السعودية الأولى، وكانت نتائجها متباينة. في الحملة الأولى، ولذلك تمكن من احتلال المدينة المنورة ومكة المكرمة. ولكن تم إجباره على الانسحاب بعد معركة تربة عام 1816.أما  في الحملة الثانية، تمكن من استعادة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ولكن تم هزيمته في معركة الرس عام 1817. تمكن من هزيمتها ا نهائيًا في معركة خيبر عام 1818.وذلك في الحملة الثالثة.

سقوط الدولة 

كان سقوطها  بمثابة نهاية لعصر من الازدهار والتوسع للدولة السعودية. وقد لعب طوسون باشا دورًا مهمًا في هذا السقوط. حيث أثبت أن الدولة العثمانية لا تزال قادرة على الحفاظ على سيطرتها على شبه الجزيرة العربية.

الوفاة

ويقال أن طوسون بن محمد علي باشا كان من بين مصابي معركة تربة في شرق مدينة الطائف  وهزم في المعركة التي وقعت بين الجيش الذي أرسله والده والي الدولة العثمانية وبين الدولة السعودية الأولى، وقد تم إجلائه إلى جدة للعلاج، ومن جدة إلى ميناء القصير المصري جنوب مصر على البحر الأحمر، ومات متأثراً بجراحه من معركة تربة، ولكن والده إدعى أن طوسون قد مات بالطاعون حفاظاً على ماء الوجه.توفي عام 1816 متأثرًا بجراحه التي أصيب بها في معركة تربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى