تاريخ ومزاراتحوارات و تقارير

الاحتفال برأس السنة عند المصريين القدماء.. كيف احتفل الفراعنة بالعام الجديد؟

أميرة جادو 

مع اقتراب نهاية العام 2023 وبداية العام الجديد هي فترة يحتفل فيها الناس حول العالم برأس السنة، وتعد احتفالات المصريين القدماء من بين الاحتفالات التاريخية والقديمة. حيث كان لديهم تقويم قبطي يستند إلى السنة الشمسية للزراعة والحصاد، وعلى الرغم من ذلك، كان لديهم طقوسهم الخاصة لاستقبال العام الجديد والاحتفال به.

طقوس الاحتفال بعيد رأس السنة

واحدة من هذه الطقوس كانت احتفالهم بشجرة الحياة، حيث اختاروا شجرة دائمة الخضرة ترمز إلى الحياة المتجددة. تمت هذه العادة انتقالها من مصر إلى سوريا، ثم إلى بابل، وعبرت البحر الأبيض المتوسط لتظهر في احتفالات الرومان. ومن ثم عادت مرة أخرى في احتفالات عيد ميلاد المسيح وشجرة الكريسماس. وهكذا، قدم المصريون القدماء شجرة الميلاد كهدية للعالم.

وفي عصر الدولة القديمة، اتخذ الاحتفال برأس السنة طابعًا دينيًا، حيث يبدأ بذبح الذبائح كقرابين للآلهة وتوزيع لحومها على الفقراء. كما كان سعف النخيل أحد أهم النباتات التي تميزت في احتفالات رأس السنة. حيث يرمز إلى بداية العام والحياة المتجددة. كانوا يستخدمون سعف النخيل لصنع الزينة وتعليقها على أبواب المنازل.

احتفال السنة الجديدة عند المصريين القدماء 

وكان المصريون القدماء يهنئون بعضهم بمناسبة رأس السنة بقول “سنة خضراء”. وكانوا يرمزون بهذا القول إلى الحياة المتجددة ويستخدمون شجرة خضراء كرمز لها. وأقاموا أيضًا كرنفالًا للزهور في هذا اليوم، والذي ابتكرته كليوباترا كجزء من احتفالات رأس السنة عندما تزامنت مع توليها العرش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى