عادات و تقاليد

أكل كبار السن أحياء.. أغرب طقوس الاحتفاء بالأموات عند القبائل الإفريقية

أسماء صبحي

توجد الكثير من الطقوس والعادات الغريبة والفريدة من نوعها بدءاً من الميلاد وحتى الوفاة. والتي تختلف باختلاف الشعوب والقبائل حول العالم، وتتوارث هذه الشعوب العادات والطقوس الغريبة التي قد تسمع عنها لأول مرة في حياتك. والتي من بينها عادات في الاحتفاء بالأموات.

الاحتفاء بالأموات عند المارينا

يعتبر شعب المارينا الذي يتواجد في مدغشقر أحد أغرب الشعوب حول العالم. حيث يحتفي بالأجداد والآباء المتوفين من خلال إخراج الجثث بين شهري مايو وسبتمبر. حيث يقومون بتزيينهم وتغيير الأكفان ويلبسونهم ملابس جديدة. حتى يتمكنوا من حضور مناسبات أحفادهم أو أولادهم المؤجلة.

قبيلة توراجدا

تسكن قبيلة توراجدا جزيرة سولاوسي الإندونيسية، وتعتنق الديانة المسيحية، إلا أن طريقة دفن موتاهم تختلف عن تلك المعروفة في المسيحية. حيث يقوم نحات بنحت تمثال واقف يأخذ شكل الميت، ولا يتم دفن المتوفي في المقبرة الصخرية تحت قدمي التمثال إلا بعد 10 سنوات. حيث تعمل أسرته خلال هذه السنوات على جمع المال لأداء واجب العزاء ومراسم الدفن.

قبيلة البابو

تحول قبيلة البابو التي تعيش في إندونيسيا الميت إلى مومياء، وذلك بمثابة شرف كبير يدل على احترام الأجداد. حيث يرون أن المومياء تحرسهم وتحميهم، ويعتقدون أن أرواح الأجداد تحوم حولهم إلى الأبد. كما يقدمون أي زوار إلى هذه المومياوات كما لو كانت حية، باعتبارها المسئولة عن الحماية في المكان.

الاحتفاء بالأموات عند قبيلة الماساي

في قبيلة الماساي لا يتم دفن الموتى نهائيا، وقبر المتوفي هو سرير معلق بين شجرتين، ويتم تركه للطيور الجارحة لأكله فلا يتبقى منه إلا هيكل عظمي.

قبائل كينية

العادة أكثر غرابة وصدمة في الوقت نفسه، هو قيام بعض قبائل كينيا، بأكل كبار السن قبل موتهم. فعندما يقترب الشخص على الموت، يتم قتله بموافقته، ثم يتم توزيع لحمه على أسرته والمقربين منه. وفي حال كان أحد الكبار، تقام وليمة كبيرة على شرفه، يقدم فيها لحمه على سبيل الاحترام والتبجيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى