قبائل و عائلات

قبيلة مراد .. أصول وشخصيات مؤثرة

قبيلة مراد هي راس قبيلة مذحج أحد أشهر القبائل اليمنية في التاريخ وهي من أشهر العشائر القحطانية المنتمية إلى سباء
وسامة ياحابر بن عمر بن ادد بن مذحج. وكانت متمركزة من نجران حتى الجوف الى سرو مذحج في البيضاء وسوقهم التجاري كان ابين حتى موقعة الرزم . والتي كانت بين مراد وهمدان بأكملها يساندهم الأبناء الباذاانيين. فيما لم يساند مراد غير الحارث بن كعب المذحجية. وهم نصارى نجران وكانت مراد نصرانية. قبل أن تسلم على يد فروة بن مسيك المرادي.

أصل قبيلة مراد

وإلى مذحج تنتمي الأزد ملوك غسان وملوك الحيرة اللخميين والحارث بن كعب وهي نصرانية. فضلا عن أنه لا يزال وجودها بالشام والموصل ومشجراتهم تم ذكرها في صالون الأديبة الأردنية الكبيرة الدكتورة هند غسان النمري رئيسة تحرير البيان وصاحبة كتاب فتاة غسان. ومنهم عنس والحدا وزبيد ولخم وكعب وسعد العشيرة وقيفة الرها.

ومن بين شخصياتهم التاريخية هاني بن عروة الذي اذا غضب غضب معه مائة ألف سيف يماني. وكان بالكوفة ومنهم قيس بن مكشوح المرادي الثائر الوطني ضد الفرس. والذي ساند حملة الأسود العنسي في القضاء على الفرس بصنعاء.
ومنهم فروة بن مسيك المرادي وقيس عبد يغوث المرادي. وينسب الى مراد ظلما بن مجلم المرادي قاتل الامام علي كرم الله وجهه. وكان يغوث اسم النسر الذي كانت تعبده مراد قبل التنصر والإسلام.

قبيلة مراد وهي قبيلة قديمة جدا فلها أكثر 2500 سنة تقريباً وهي شامخة. وشاركت في العديد من المعارك والفتوحات الاسلامية. وذكرت كثيرأ في التاريخ وهي من اكثر قبائل مذحج عددً وتفرع وبطون. مراد هو ابن مذحج (مالك) وهو اقدم من قحطان القبيلة بل العكس على ما ذكر أن قبيلة قحطان يعود البعض منها إلى مراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى