مرأه بدوية

تقدم كهدية للضيوف.. أغرب عادات المرأة في قبيلة الهيمبا

تعرف القبائل الأفريقية بالعادات والتقاليد الغريبة، خاصة وأنها تعيش في معزلِِ عن العالم. ومن بين هذه القبائل قبيلة الهيمبا، التي تعتبر واحدة من أغرب القبائل التي قد تسمع عنها طوال حياتك. ومن أغرب عاداتها أن الزوجة تقدم كهدية للضيوف والأصدقاء. وسوف نتعرف بالتفصيل في السطور القادمة على حياة المرأة في قبيلة الهيمبا.

 النساء في قبيلة الهيمبا

الهيمبا هي قبيلة بدائية تتواجد في ناميبيا جنوب قارة إفريقيا، ويعتمد سكانها في معيشتهم على الصيد البري وتربية المواشي. ولا تزال تحتفظ حتى وقتنا الحالي بالبدائية والقدم، وتتمسك بتراثها التقليدي الفريد وعادات أجدادها الأوائل.

وتلعب المرأة دور هام وكبير في قبيلة الهيمبا أكثر من الرجال، حيث تقمن بتربية المواشي وحلبها وإحضار الماء من الأنهار. بالإضافة إلى جلب الحطب، وبناء البيوت والقيام ببعض الصناعات اليدوية، وتربية الأطفال. كما أن لديهم اعتقاد راسخ بأهمية المرأة، فعندما تبلغ الفتاة سن ١٣ عامًا يقومون بالاحتفالات الصاخبة. ويتم أخذها إلى مكان القبيلة المقدس والمخصص للشعائر الدينية التي يؤمنون بها. وتبقى جالسة هناك في حماية الأجداد حتى قدوم رفيقاتها وقريباتها إليها.

وتجلس سيدات القبيلة معظم الوقت في جو حار، وتحرصن على وضع طبقة حمراء على بشرتهن لمقاومة أشعة الشمس الحارقة. وتعمل تلك المادة على الحفاظ على الجلد نظيفًا ورطبًا، كما تمنع نمو الشعر على الجسم وتفادي لدغات الحشرات.

وأكثر ما يميز نساء “الهيمبا” هي تسريحة الشعر، والتي تكون عبارة عن ضفيرة تختلف وفقا لأعمارهن وشكلهن. كما يقمن بارتداء عظام الحيوانات في رقبتهن كنوع من الحلي، ويحرصن في الصباح والمساء على إعداد وجبة واحدة أساسية وهى “العصيدة”. حيث يقمن بتسخين الماء حتى الغليان ويضفن دقيق الذرة والزيت ويقدمن الطعام. ويتناولن اللحوم في المناسبات النادرة فقط مثل حفلات الزفاف وأحيانًا يتناولن حليب الأبقار.

النظافة من المحظورات

ومن أغرب عادات الهيمبا، أنه لا يسمح للسيدات باستخدام الماء للاستحمام أو ارتداء الملابس. حيث تحتفظ القبيلة بمصطلح “البدائية” لذا لا تعني الملابس لهن الكثير ولا تستر أجسادهن سوى تنورة صغيرة من جلد الأبقار. ويكون النصف العلوي مكشوفًا ليتناسب مع الأجواء الحارة التي يعيشون فيها.

ويستبدل الاستحمام لديهن بالبخار الساخن عبر وضع قطع من الفحم المشتعل في وعاء صغير به أوراق الشجر والأغصان الصغيرة. وينتظرن حتى تتصاعد أبخرة الدخان ثم ينحين فوق الوعاء ويبدأن في التعرق لغسل الجسم، ويسترن أجسادهن بقطعة من القماش حتى يحتبس الدخان داخلها.

وشعب الهيمبا متعدد الزوجات، ويتم تزويج الفتيات باختيار آبائهم وبمجرد وصلهن لسن البلوغ. كما أن لديهم عادات غريبة، فعندما يصلهم زائر جديد، يهدي الرجل زوجته لتقضي الليلة معه. بينما ينام الزوج في غرفة أخرى، وفي حالة عدم توفر غرفة له يبيت خارج المنزل، لاعتقادهم بأن هذا التصرف يقلل من الغيرة ويعزز العلاقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى