تاريخ ومزارات

إسحاق بن راهويه: الإمام الذي لم يكذب قط في حديثه

دعاء رحيل

إسحاق بن راهويه هو أحد أعلام الحديث والفقه في الإسلام، وصاحب مذهب من المذاهب المندثرة. ولد في مرو بخراسان في سنة 161 هـ، وتلقى العلم في بلده من علماء مثل عبد الله بن المبارك، ثم ارتحل إلى العراق والحجاز واليمن والشام، وسمع من كبار الأئمة مثل سفيان بن عيينة¹ والفضيل بن عياض وعبد الرزاق الصنعاني. عاد إلى نيسابور واستقر فيها، وأصبح مرجعاً لطلبة العلم، وتوفي فيها في سنة 238 هـ.

من هو إسحاق بن راهويه

كان إسحاق بن راهويه من أئمة الحديث، وأحد شيوخ البخاري ومسلم في صحيحيهما. جمع كتابًا في الحديث يسمى “مصنف إسحاق”، يشتمل على أكثر من 30 ألف حديث. كان يحفظ أسانيد الأحاديث ويرجح بينها، وكان يجرح ويعدل الرواة، وكان يتعلل الأحاديث المشكوك في صحتها. كان أيضًا من أئمة الفقه، وأصبح له مذهب خاص به، لكنه لم ينتشر بعد موته. كان يستدل بالقرآن والسنة والإجماع والقياس، وكان يتبع المذهب الشافعي في بعض المسائل. كان أيضًا عالمًا بالتفسير، وكتب كتابًا فيه يسمى “تفسير إسحاق”، لكنه ضاع. كان أيضًا عالمًا باللغة، وكان ينقل عن أهل البصرة والكوفة في نحوهم وصرفهم.

شهرة إسحاق بن راهويه

كان إسحاق بن راهويه مشهورًا بالورع والزهد والصدق. قيل إنه لم يكذب قط في حديثه. قيل إنه لم يشرب الخمر قط، ولا رأى شخصًا يشربها. قيل إنه لم يغضب قط على أحد من طلابه. قيل إنه كان يصوم كثيرًا، ولا يفطر إلا على التمر. قيل إنه كان يتصدق بجميع ماله، حتى لو ترك زوجته جائعة⁴. قيل إنه كان يقول: “إذا رأيت نفسك تستغني عن الله فاسأل الله أن يغفر لك”.

إسحاق بن راهويه هو من رواد العلم في التاريخ الإسلامي، وأثره باقٍ في كتب الحديث والفقه. لقد سطع نجمه في عصر الذهبي للحضارة الإسلامية، وأضاء طريق الباحثين عن الحق. له من الفضل ما لا يحصى، ومن الجهد ما لا ينسى.

 

قال عبد الله بن أحمد بن حنبل سمعت أبي سمعت إسحاق بن راهويه يحدث عن عيسى بن يونس قال لو أردت أبا بكر بن أبي مريم على أن يجمع لي فلاناً وفلاناً لفعل يعني يقول عن راشد بن سعد وحبيب بن عبيد وضمرة ثم قال عبد الله ما روى أبي عن إسحاق سوى هذا.

قال موسى بن هارون قلت لإسحاق من أكبر أنت أو أحمد بن حنبل قال هو أكبر مني في السن وغيره ثم قال موسى كان مولد إسحاق سنة ست وستين ومئة فيما يرى موسى.

قلت قد قدمنا أن مولده قبل هذا بمدة فموسى لم يحرر ذلك.

قال محمد بن رافع قال لي إسحاق كتب عني يحيى بن آدم ألفي حديث.

قال حاشد بن إسماعيل سمعت وهب بن جرير يقول جزى الله إسحاق بن راهويه وصدقة بن الفضل ويعمر عن الإسلام خيراً أحيوا السنة بالمشرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى