تاريخ ومزارات

مسجد آل أبوستيت بقرية باصونة.. تحفة معمارية فريدة من نوعها

دعاء رحيل

مسجد آل أبوستيت بقرية باصونة..  هو مسجد يقع في قرية باصونة بمركز المراغة في محافظة سوهاج، وهو المسجد الرئيسي للقرية. يبلغ مساحة المسجد 480 متراً مربعاً، ويتسع لأكثر من 500 مصلٍ. يتميز المسجد بأنه يجمع بين الطابع الفولكلوري والحديث في تصميمه، ويستخدم مواد بسيطة ومحلية مثل الطوب والخشب والحديد. كما يضم المسجد حديقة صغيرة وبركة ماء وشلالاً صناعياً، لإضفاء جو من الانسجام والروحانية على المكان.

 كيف نشأ مسجد آل أبوستيت؟

مسجد آل أبوستيت له قصة مؤثرة وراء نشأته. ففي عام 2010، تعرض المسجد القديم الذي كان على مساحة 140 متراً مربعاً للضرر بسبب السيول التي اجتاحت القرية. فقرر أهالي القرية إعادة بناء المسجد على نفس المكان، لكن بشكل أكبر وأفضل. وكان من بين هؤلاء الأهالي سيدة تدعى آية حسن يوسف. التي تبرعت بجزء من منزلها لزيادة مساحة المسجد، رغم أنها لم تنجب أولاداً وكانت تعيش وحدها. وقالت في حديث لها: “أنا عملت لأخرتى كأنى أموت غدًا، وأنا عارفة إن ربنا هيرزقنى من حيث لا أحتسب”.

 من هو المصمم والمنفذ لمسجد آل أبوستيت؟

المصمم والمنفذ لمسجد آل أبوستيت هو المهندس المعماري وليد عرفة، مؤسس دار عرفة للعمارة. استغرق تصميم المسجد ستة أشهر، والبناء أكثر من عامين. قال المهندس وليد عرفة في حوار له: “العمارة الحقيقية هي نتاج معرفة حقيقية للمجتمع الذي تبتغى خدمته، فلابد من معايشة ومعرفة آمال ودوافع وطموحات ذلك المجتمع، ثم التعامل مع كل ذلك بفكر نقدي يتفهم الواقع الحالي ولكن لا يستسلم لسلبياته بل يحاول تغييرها إلى الأفضل دون تسلط أو إملاءات متعالية”.

 ما هي الجوائز التي حصل عليها؟

مسجد آل أبوستيت بقرية باصونة حصل على عدة جوائز محلية ودولية في مجال العمارة، منها:

– جائزة عبد اللطيف الفوزان العالمية لعمارة المساجد لعام 2021، وهي جائزة سعودية تهدف إلى تشجيع وتكريم أفضل المشاريع المعمارية للمساجد في العالم. دخل مسجد آل أبوستيت المنافسة مع 202 مسجداً من 48 دولة، وحصل على المركز الأول.
– وجائزة التميز المعماري لأفضل مشروع ديني في الشرق الأوسط لعام 2020، وهي جائزة تقدمها مجلة “Middle East Architect” الإنجليزية، التي تتابع أخبار وتطورات العمارة في المنطقة.
– جائزة أفضل مشروع ديني في مصر لعام 2019، وهي جائزة تقدمها مجلة “Identity” الإنجليزية، التي تهتم بالتصميم والثقافة والفن في الشرق الأوسط.
– وجائزة أفضل مشروع ديني في الشرق الأوسط لعام 2019، وهي جائزة تقدمها منظمة “World Architecture Community”، التي تضم أكثر من 300 ألف عضو من المهندسين المعماريين والطلاب والأكاديميين في جميع أنحاء العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى