عادات و تقاليد

عادات الأفراح في دمياط.. متعهد لجمع النقوط وكتابة الأسماء

دعاء رحيل

العادات والتقاليد هي عبارة عن إرث بين الآباء عن الأجداد لا ينتهى بمرور الزمن ولا تتغير بتغير الأحداث. فلكل محافظة عاداتها وتقاليدها. وربما فى المحافظة الواحدة تختلف العادات والتقاليد من قرية إلى أخرى ومن مركز إلى مدينة. ولعل الأفراح أحد أهم المناسبات الاجتماعية التى تظهر فيها الطقوس لدى جميع الأسر.

ويعتبر كفر البطيخ من أشهر المدن الموجودة في محافظة دمياط التى لا تبعد عن قلب مدينة دمياط سوى عدة كيلو مترات. وقد تحولت المدن منذ وقت قريب لا يتجاوز ثلاث سنوات من قرية إلى مدينة. ولكنها لم تتخل عن عاداتها القديمة فى أعراف وتقاليد الزواج والأفراح. حتى أصبحت نموذجا يضرب به المثل فى دمياط.

عادات كفر البطيخ في الزواج

كما يتسم كفر البطيخ بالعديد من العادات الخاصة التي تميزها عن غيرها فى الاحتفال بالأفراح من حيث إقامة الموائد ، ومازال جمع النقوط فى الأفراح عادة متأصلة بين أهالى كفر البطيخ وهى عادة ابتدعها أهالى القرية القدامى ولكنها ضربت أروع المثل على التكافل الاجتماعى بين الأهالي، فيما يعد النقوط من أبرز  العادات الواجبة على كل فرد رجل أو امرأه من أهالى المدينة، ترد فى الأفراح والمناسبات وهى أشبه بالدين واجب السداد، حينما يأتى موعدة لا يتخلف عنه أحد حتى لا يفتضح أمره بين الاهالى ويصبح متهما فى أعينهم بعدم سداد ما عليه من دين.

بسبب وجود مناسبات الأفراح كثيرة  وتبادل النقود وهو ما يطلق عليه النقطة بين الأهالى خرجت مهنة جديدة لتساير هذه العادة وهى مهنة متعهد جمع النقوط. الذى يتولى جمع الأموال فى دفتر النقوط ويتم تسليمه إلى أهل العروسة و أهل العريس بعد انتهاء الفرح. ويقوم أيضا هذا المتعهد بأعمال المحاسبة بتصفية الحسابات بين الأهالى من خلال هذا الدفتر. ويصبح كل شخص من الأهالى على علم بما له وما عليه.

وفي هذا السياق قال محمد عبد القادر أحد أبناء محافظة دمياط، تعتبر عادات الزواج فى كفر البطيخ هى طقوس عريقة يتم تناقلها بين الآباء والآبناء يميزها عادة جمع النقطة،وهى عادة لها إيجابياتها وسلبياتها، أما عن الإيجابيات فهى أحد صور التكافل الاجتماعى بين أبناء القرية لان جمع النقوط يتيح مبالغ تتراوح بين 20 ألف جنية إلى 100 ألف جنيه، كلا حسب ماله وما عليه من دين وهو مبلغ مجمع يحصل عليه العريس او أهل العروس ليلة الفرح وبناءا عل هذا المبلغ تدفع جميع التزامات الفرح من تسديد مبالغ التجهيز وإقامة سرادقات الفرح والذبائح.

كما أشار عبد القادر إلى سلبيات النقوط. فهى دين في رقبة كل شخص فى القرية يتم تسديدها وقت أن يحين وقتها وهو دين متزايد من يدفع 5 جنيهات ترد 10 جنيهات. ومن يدفع 10 جنيهات ترد 20. وربما يتصادف وجود أكثر من فرح فى وقت واحد. وهذا يعنى تسديد هذه المبالغ فى وقت واحد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى