حوارات و تقارير

السماك والثريا والعنوش نجوم يسيرون عليها قبائل البحر الأحمر

دعاء رحيل

يعتمد العديد من قبائل البدو الذين يقطنون في أودية الصحراء جنوب البحر الأحمر على رصد النجوم لمعرفة الاتجاهات والطرق ومعرفة الأحوال الجوية والوقت لتحديد أوقات الصلاة وأوقاتها وساعاتها. ثم إلى الآن تظل النجوم مرصدا لتعرف تعرف على مواقع واتجاهات النجوم في السماء وميز اتجاهات الشمال والجنوب والشرق والغرب.

هذه الخبرة والمعرفة ورثها رجال القبائل عن رؤسائهم. سيرشدك رجال القبائل عبر الطرق الصحراوية ، ويصلون إلى وجهتك سيرًا على الأقدام ليلاً ، ويوصلك إلى هناك بأمان وسهولة من خلال التعرف على أشهر النجوم واحتمالات الطقس المرتبطة بها. وهذه يعد عمل أي قبيلة بدوية منتشرة في الصحراء جنوب البحر الأحمر.

السير على علم النجوم 

وفي هذا السياق قال آدم سعد الله، أحد مشايخ قبيلة العبابدة من حلايب وشلاتين. وأحد الخبراء في المشي على علم النجوم. إن الكثير من الناس الذين يعيشون في الصحراء يعتمدون على مشاهدة النجوم العارية. أكثر المجموعات التي تهتم بالعيون والمراقبة هم الصيادون والرعاة. وأوقات الإفطار والسحور والصلاة تحددها النجوم.

كماأكد سعد الله: “أن هناك مجموعات معينة من النجوم تظهر في عدة اتجاهات في السماء وتحدد اتجاه حركة المرور. وبما أن نجم الثريا غائب في اليوم الخامس من شهر مايو من الشرق. وأيضا يظهر نجم الثريا في فجر يوم 15 مايو. في حوالي شهر يونيو. يتقلب الطقس في هذا الوقت بين المطر والرياح والطقس المعتدل. فيما يشير ظهور الثريا إلى ارتفاع في درجة الحرارة. “.

نجوم الشمال في البحر الأحمر

واستكمل سعد الله حديثه، قائلاً أن «نجوم جهة الشمال أبرزها النعوش (العنقريب). وهى مجموعة تتألف من 7 نجوم تدور حول نجمة الشمال. وتبدأ في الظهور في اليوم الخامس والعشرين من شهر أغسطس تقريبًا بالتوالي لمدة خمسين يوم تقريبًا حتى اليوم العاشر من شهر أكتوبر تقريبًا. ويحتمل سقوط الأمطار بها وهى أنسب فترة لسقوط الأمطار وظهور المراعى. ونجم السماك (ويقال له النجم والأحيمر). وهو يغيب في الخامس والعشرين من شهر أكتوبر. ويظهر في اليوم السابع من شهر نوفمبر، ويحتمل سقوط الأمطار ورياح شديدة عاصفه في يوم مغيبة أو ظهوره».

 

كما اختتم حديثه: «باقي العام يتم العناية الشهور القبطية في احتمالات الطقس. بينما المقصود بمغيب النجم هو عدم ظهوره في أي جزء من الليل وظهوره هو بداية مولده قبل شروق الشمس وأكثر النجوم التي يخشى من عواصفها هي الثريا والسماك». ثم أن هناك أن «هناك نجوم معروفة تظهر بين هذه المجموعات إلا أن شهرتها قليلة».

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى