حوارات و تقارير

أشهر وجبات القبيلة.. مشايخ “العبابدة” يكشفون لـ “صوت القبائل” أسرار طهي “السلات”

أسماء صبحي 

تشتهر قبائل العبابدة التي تنتشر على طول ساحل البحر الأحمر شمالاً وجنوباً، بطقوس خاصة تميزها عن غيرها من القبائل العربية المنتشرة في مصر. وتتعلق هذه الطقوس بشكل مباشر بالعادات والتقاليد والمناسبات والأطعمة الخاصة. ومن أشهر الوجبات التى تتميز بها قبائل العبابدة هي “السلات”.

سبب تسمية “السلات” عند العبابدة

ومن جهته، أكد الشيخ شاذلي بشير عمر، أحد مشايخ قبيلة العبابدة. أن “السلات” وهي لحوم الأغنام التي يتم طهيها على أحجار البازلت بعد أن يتم إشعال النيران فيها حتى تسخن. لافتاً إلى أن البدو لا يعرفون المواقد، بل يقومون بجمع الأخشاب والأعشاب والأغصان الجافة. ثم يتم تقليبها لمدة ساعة مع إضافة بعض من الملح.

وأضاف الشيخ شاذلي، أن طريقة طهي السلات تشبه إلى حد كبير طريقة طهي الكباب مع الاختلاف. وسميت السلات بهذا الاسم لأن الدهن ينسلت من اللحم باستخدام الحجر. ويوجد أمام كل منزل موقد لتحضير السلات وتحديداً في التجمعات البدوية.

وأوضح شيخ قبيلة العبابدة، أن أبناء القبيلة يحرصون على تناول هذه الوجبة في مختلف أيام السنة. ولكنها تشتهر بشكل كبير في عيد الاضحى، فيحرص أبناء القبيلة عقب أداء صلاة العيد وذبح الأضاحي وتوزيع لحومها. على إشعال الموقد لتحضير وجبة السلات التي تعد الأكلة الشعبية في المنطقة.

طريقة الطهي 

وفي السياق ذاته، فال محمود الجاوي، أحد أبناء قبيلة العبابدة. إن تحضير وجبة “السلات” يبدأ بتجهيز الفحم وأحجار البازلت التى تحتفظ بدرجة الحرارة العالية بعد وضعها فوق الفحم. ثم يتم وضع اللحم الضأن بعد تقطيعه بطريقة معينة لبتم طهيه خلال ٢٥ دقيقة فقط.

وأضاف الجاوي، أن هذه الاكلة يعرفها جميع أبناء قبائل العبابدة سواء داخل محافظة البحر الأحمر أو خارجها في أسوان أو بورسعيد أو الشرقيه أو أي مكان في مصر. مشيراً إلى أنها من أشهر أكلات القبيلة في المناسبات والمواسم والأفراح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى